رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

مريم فخر الدين.. الأميرة إنجى حسناء السينما المصرية

مريم فخر الدين.. الأميرة إنجى حسناء السينما المصرية

فن وثقافة

الفنانة مريم فخر الدين

فى ذكرى ميلادها..

مريم فخر الدين.. الأميرة إنجى حسناء السينما المصرية

عربي السيد 08 يناير 2015 11:03

تميزت برقتها وإحساسها العالى، وملامحها الملائكية، تميزت بطلتها الأولى على الجمهور من خلال فيلم "ليلة غرام"، ولقبت بعدها بحسناء السينما المصرية.

قدمت دور الأميرة "إنجى" بنت الباشا التى وقعت فى حب "على" ابن الجناينى، ولكن الظروف وقفت عائقا أمامهما، وبدأت الحرب بين أخيها وبين "على"، بسبب قصة حبهما.

اختارت مريم فخر الدين لونا معينا من الأدوار التى قدمتها للجمهور، يغلب عليها طابع "الرومانسية والهدوء"، والأدوار حاملة الرسالة للجمهور.

دائما ما كانت تتحدث مريم عن نفسها قائلة: ''أنا عبد المأمور طول عمرى''، حيث كانت والدتها هى المتحكم الرئيسى فى حياتها، ومن بعد ذلك الفنان محمود ذو الفقار الذى تزوجته وهى فى سن صغيرة، وكان يختار لها الأدوار التى تجسدها، ويمنحها مصروفها من أجرها، فظلت لسنوات يحصل هو على أجرها بدلا عنها، حتى تغيرت حياتها وبدأت تشعر بأهمية أن يصبح لها كيان مادى خاص، وقالت إنها تعلمت الصلاة على يد الشيخ "الشعراوى".

ولدت مريم فخر الدين بمدينة الفيوم لأب مسلم مصرى وأم مسيحية مجرية، حصلت على لقب "أفضل وجه" من مجلة "إيماج" بعد أن حصلت على حصلت على شهادة البكالوريا من المدرسة الألمانية، وهذا جعلها تقوم بأولى بطولاتها السينمائية "رد قلبى".

اشتهرت فى السينما العربية، خاصة فى فترة الخمسينيات والستينيات فى أدوار الفتاة الرقيقة الجميلة العاطفية المغلوبة على أمرها، وأحيانا كثيرة الضحية، ولكنها نجحت من حين لآخر أن تخرج من هذه الشخصية النمطية التى برعت فيها تماما، ولم يستطع أحد منافستها فيها.

مع مطلع السبعينيات اختلفت بحكم السن أدوار مريم فخر الدين على الشاشة، وأصبحت تقوم بأدوار مختلفة تماما كدورها الشهير فى فيلم (الأضواء) عام 1972، وقبله دور الأم فى فيلم بئر الحرمان عام 1969.

تزوجت مريم فخر الدين أربع مرات، الأولى من المخرج محمود ذو الفقار وظلت معه ما يقرب من 8 سنوات، ثم انفصلت عنه، وتزوجت الدكتور محمد الطويل، وظلت معه 4 سنوات، وانفصلت بسبب عدم تفاهم، ثم سافرت إلى لبنان، هناك تزوجت من المطرب السورى فهد بلان، إلا أن زواجهما لم يدم طويلا بسبب مشاكل أبنائها معه، وبعد طلاقها من فهد بلان تزوجت من شريف الفضالى ليكون زوجها الرابع، وظلت معه فترة ثم طلقها.

قدمت العديد من الأعمال السينمائية، منها "رد قلبى، القصر الملعون، حكاية حب، شباب اليوم، أنا وقلبى، رحلة غرامية، اللقيطة، الأيدى الناعمة، يا تحب يا تقب، الحب الصامت، الشحات، بقايا عذراء، قلب من دهب، مع الذكريات، لقاء فى الغروب، أقوى من الحياة، يوم بلا غد، طاهرة، ارحم حبى، الشك القاتل، ماليش غيرك، وعد، رنة الخلخال، دماء على الثوب الأبيض، ثمن الحب، رسالة غرام، البيت الملعون، رحلة العمر، وحيدة، فضيحة فى الزمالك".

وفارقت مريم فخر الدين الحياة يوم 3 نوفمبر عام 2014 بعد أن مكثت فى المستشفى لمدة شهر فى غيبوبة تامة؛ بسبب النزيف الذى تعرضت له.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان