رئيس التحرير: عادل صبري 06:59 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

توصيات بتطبيق الضبطية القضائية ضد انتهاك الملكية الفكرية

توصيات بتطبيق الضبطية القضائية ضد انتهاك الملكية الفكرية

فن وثقافة

جانب من مؤتمر "الإبداع.. ومستقبل مصر"

في ختام مؤتمر الإبداع.. مستقبل مصر

توصيات بتطبيق الضبطية القضائية ضد انتهاك الملكية الفكرية

كرمة أيمن 20 ديسمبر 2014 14:00

أوصى مؤتمر "الإبداع.. مستقبل مصر" في جلسته الختامية بأربعة عشر وصية مختصة بصناعة النشر، والمكتبات، وبيع الكتب.

حضر تلك الجلسة عدد من المسؤولين منهم د. جابر عصفور وزير الثقافة، د. أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة، المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات، د. أحمد زويل، الكاتب محمد حسنين هيكل، ياسر رزق رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم ونخبة من الكتاب والفنانين والإعلاميين.

 

قام الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، بعرض توصيات المؤتمر الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجاءت كالتالي:

 

         * تعديل القانون رقم 82 لسنة 2002 وكافة القوانين التي تحول دون القضاء على مشكلات قرصنة النشر وحقوق الملكية الفكرية للتأليف والترجمة والنشر.

 

  1.  إلزام وزارة الداخلية بتطبيق القانون الخاص بالضبطية القضائية بشكل حازم فيما يخص مصادرة الكتب وتشميع المطابع التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية.
  2. تعديل قانون المزايدات والمناقصات فيما يخص شراء الكتب للمكتبات العامة والحكومية.
  3.  تخصيص 1% من الاشتراك السنوي لأعضاء الأندية في القانون الجديد لصالح تزويد المكتبات بصفة دورية وإقامة أنشطة تحفز على القراءة.
  4. قيام الصندوق الاجتماعي بعمل قروض بشروط أكثر تيسيرا للشباب في إطار مشروع إنشاء أكشاك بيع كتب في جميع أنحاء الجمهورية على أن يتم تزويدها بالكتب مجانا ويتم سداد قيمة الكتب من المبيعات.
  5. إلزام تزويد مكتبات الجامعة مباشرة من معرض القاهرة الدولي للكتاب على أن تقوم الهيئة المصرية العامة للكتاب باستضافة ممثلين من كل جامعة أيام فترة انعقاد المعرض لهذا الغرض.
  6. المطالبة بعودة مشروع القراءة للجميع بوصفه مشروعا مهما لتنمية عادة القراءة وخاصة لدى الأطفال والاهتمام بدعم مشروع مكتبة الأسرة من الوزارات والهيئات المختلفة كما حدث هذا العام وأكثر بوصفه مشروعا قوميا مدعوما لتشكيل وعى المواطن.
  7. مطالبة وزارة التربية و التعليم بعودة حصة القراءة الحرة.
  8.  إنشاء شركة تسويق وتوزيع محترفة ويقترح أن تكون شركة مساهمة تشارك فيها على سبيل المثال الدولة ممثلة في هيئة الكتاب، البنوك، رجال الأعمال، المؤسسات الصحفية.
  9.  إنشاء موقع ضخم للتسويق الإلكتروني الحكومي.
  10.  أن تصدر اللجان المختلفة بالمجلس الأعلى للثقافة قائمة سنوية بأفضل 20 كتاب في كل مجال كدليل استرشادي للأسر المصرية.
  11.  تغيير اللائحة الخاصة بتكهين الكتب لمكتبات هيئة قصور الثقافة.
  12.  دعوة القنوات التلفزيونية لتخصيص مساحة زمنية في وقت ذروة المشاهدة للترويج للكتاب وكذلك دعوة الصحف لتخصيص مساحة يومية لعرض الكتب الجديدة.

واستجابة لاقتراح لجنة النشر بالمؤتمر بإطلاق مشروع إلكتروني بعنوان "الكتاب هديتك" بهدف أن يكون الكتاب ضمن ذهنية المواطن عند شراء هدية.

وقررت هيئة الكتاب تبنى مشروع "الكتاب هديتك" في حملة تبدأ من معرض القاهرة الدولي للكتاب القادم وتدعم اللجنة كافة الجهات لتبنى المشروع.

كما وافق د. جابر عصفور مبدئيا على التوصيات، وقال إنه سيجتمع مع اللجان ودراسة الأوراق للعمل على تنفيذها.

وتعهد د. أشرف العربي بمضاعفة ميزانية وزارة الثقافة بكل مؤسساتها في الموازنة المالية الجديدة 2015 -2016 .

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان