رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مثقفون: المدارس التجريبية تسببت في أزمة للغة العربية

مثقفون: المدارس التجريبية تسببت في أزمة للغة العربية

فن وثقافة

مجموعة من مثقفي مصر

مثقفون: المدارس التجريبية تسببت في أزمة للغة العربية

كرمة أيمن 20 ديسمبر 2014 11:16

اللغة العربية تواجه العديد من التحديات والمعوقات التي تساهم يوما بعد يوم في ضعف المستوى اللغوي لأبنائها، وهناك العديد من العوامل الواضحة في مجتمعنا المصري، والتي يلمسها الجميع.

وظهر جليًا في الآونة الأخيرة عدة ظواهر تهدد بقاء اللغة العربية، منها تغيير لغة الشباب واستخدام مصطلحات غريبة عن اللغة العربية بل وغريبة عن مجتمعنا، تفضيل استخدام لغات أجنبية بل العربية كدلالة على الرقي والتحضر.

وهناك مئات الأسباب التي نغفلها، وعن أزمة اللغة العربية يقول الدكتور محمد عبد المطلب: إن المدارس التجريبية ونشأتها أضرت كثيرا باللغة العربية وأثرت بالسلب عليها.

وأوضح أن تدهور اللغة اكتمل مع عصر الانفتاح في عهد السادات، والذي ساهم بصورة كبيرة في دخول لغات أجنبية على مجتمعنا.

وأضاف أننا في الفترة القادمة سنواجه مأزقا كبيرا متعلقا بالترجمة، متعلق بدولة المغرب تحديدًا، بسبب تصدر المترجمين في المغرب العربي للساحة الثقافية، فهم يتقنون اللغة الفرنسية ولا يتقنون اللغة العربية، بالإضافة أنهم صدروا للغة العربية مفردات خاطئة وصارت شائعة الاستخدام.

ومن جانبه أشار الناقد ربيع مفتاح إلى أن تدهور اللغة العربية يرجع بالأساس إلى محور التعليم على اعتبار أنه حجر الزاوية في أزمة اللغة العربية الآن، وأن غياب السياسة التعليمية والأهداف سببا مباشرا لما نحن فيه.

كما تطرق لمأساة التعليم الابتدائي ومرحلة الحضانة، لافتًا لتجربة سوريا الناجحة في تعريب العلوم ومنها الطب، على عكس ما حدث في مصر فلاقت التجربة الفشل.

ويرى الروائي فؤاد قنديل أننا عرب بسبب اللغة العربية، ولابد أن نفتخر بأننا نتحدث اللغة العربية فهي لغة القرآن الكريم، مضيفًا أن الشعر تحديدا هو الذي حرس تلك اللغة ومجدها.

وأضاف أن اللغة العربية ليست لغة للتواصل فقط ولكنها وطنا لنا، بل أهم من الوطن، لأنها هي التي تعبر عن هويتنا وتمسكنا بعروبتنا.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التي أقامها المجلس الأعلى للثقافة للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان