رئيس التحرير: عادل صبري 11:34 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

آدم حنين رئيسا شرفيا للأقصر للسينما المصرية والأوروبية

آدم حنين رئيسا شرفيا للأقصر للسينما المصرية والأوروبية

فن وثقافة

آدم حنين

آدم حنين رئيسا شرفيا للأقصر للسينما المصرية والأوروبية

عربي السيد 18 ديسمبر 2014 17:03

أعلنت ماجدة واصف رئيسة مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية عن اختيار الفنان التشكيلي الكبير آدم حنين رئيسًا شرفيًا للدورة الثالثة للمهرجان والتي تنطلق في الرابع والعشرين من يناير القادم بمحافظة الأقصر.

 

وتقول واصف عن اختيار الفنان الكبير للرئاسة الشرفية للدورة القادمة: تم اختيار اسم حنين بالإجماع نتيجة لدوره الرائد في الفن التشكيلى واستكمالا للخط الذى بدأه المهرجان باختيار  قامة فنية كبيرة لرئاسة المهرجان تعود جذورها  لصعيد مصر، تلك  المنطقة التي أخرجت أسماء عملاقة في شتى المجالات الفكرية والأدبية والتى تولى رئاسة المهرجان الشرفية من أبنائها  اثنان من كبار الأدباء في الدورتين السابقتين هما الأديب الكبير بهاء طاهر والشاعر الكبير عبد  الرحمن الأبنودى..

 

يذكر أن «مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية» تنظمه مؤسسة «نون للثقافة والفنون» سنويًا برعاية ودعم من وزارات الثقافة والسياحة والشباب والرياضة والآثار، والاتحاد الأوروبي، ويهتم المهرجان بتعزيز الوعي السينمائي والتعريف بالأعمال السينمائية المتميزة بمصر وأوروبا بهدف تبادل الخبرات، وفتح أسواق للأفلام الأوروبية في مصر، وللأفلام المصرية في أوروبا، كما يسعى المهرجان كذلك إلى المساهمة في دعم السياحة في هذه المدينة التاريخية العالمية.

 

آدم حنين

نحات مصري من مواليد القاهرة عام 1929 وتعود جذور أبويه  إلى أسيوط، ويعتبر من أشهر الفنانين التشكيلين في العالم ، وأحد رواد الفن التشكيلي في الشرق الأوسط.

 

 بدأ رحلته في عالم الفن التشكيلي عن طريق الدراسة الحرة بمدرسة الفنون الجميلة على يد الفنان أحمد صبري، ثم اتجه عام 1957 للدراسة في مرسم أنطونى هيلر في ميونخ، ثم سافر إلى باريس عام 1971 حتى عام 1996 وعاد إلى مصر فنانًا محترفًا، تحول بفنه نحو التجريد واستخدام خامة الفخار الزلطى فى تماثيله.

 

 ذاع صيت حنين بعد رحلته العالمية في مجال الفن التشكيلي، وهو ما كان سببًا فى اختياره للإشراف على أعمال ترميم تمثال أبو الهول.

 

 من أعماله تمثال "حامل القدور" فى حديقة النحت الدولية بمدينة دالاس في تكساس، و"الطائر" الذى يقف في حديقة الأكاديمية المصرية للفنون الجميلة بروما، و"المحارب" في فناء مكتبة القاهرة الكبرى. وهو  الان المشرف العام على سمبوزيوم  أسوان  الدولى للنحت..

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان