رئيس التحرير: عادل صبري 02:13 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

توزيع جوائز مهرجان دبي السينمائي الدولي

توزيع جوائز مهرجان دبي السينمائي الدولي

فن وثقافة

توزيع جوائز مهرجان دبي السينمائي

توزيع جوائز مهرجان دبي السينمائي الدولي

كرمة أيمن 17 ديسمبر 2014 16:26

في حفل فني بهيج أعلنت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي الأفلام الفائزة التي شاركت في الدورة الحادية عشرة من المهرجان، والتي أقيمت خلال الفترة من 10 وحتى 17 ديسمبر الجاري.

 

واحتفى مهرجان دبي السينمائي الدولي بأفضل إنتاجات السينما العربية خلال حفل توزيع الجوائز، ففي مسابقة "المهر الطويل" فازت المخرجة اليمنية خديجة السلامي بجائزة أفضل فيلم روائي عن فيلمها في مسابقة "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة".

 

يحكي الفيلم قصة طفلة يمنية لم تتجاوز العاشرة من عمرها، تدعى "نجوم" أجبرت على الزواج من رجل ثلاثيني، ما يتيح لعائلتها التخلص من مصاريفها، والاستفادة من مهرها، تتعرف نجوم على الجحيم مع زواجها، فهو رجلٍ قاسٍ لا يرأف بصغر سنّها، وهي تتعرض للاغتصاب على يد رجل يكبرها بعشرين سنة، بينما تمضي نهارها في أعمال شاقة، وها قد فرغ صبرها تماماً، وما عادت في وارد احتمال رجل يحظى بمودة كل من حوله، إلا هي.

 

وفاز فيلم "سماء قريبة" بجائزة أفضل فيلم غير روائي للإماراتية نجوم الغانم، يتناول الفيلم قصة امرأة هي أم محمد الهاملي، التي تعمل في الصحراء في مزاينة الإبل، وتسعى لأن تفوز ناقتها بلقب الناقة الأجمل وسط عالم ينشط فيه الرجال. وتصر على المضي في عزمها وحيدة كامرأة وسط مجتمع خليجي محافظ.

 

فيما نالت التونسية هند بوجمعة جائزة الفيلم القصير عن فيلمها "فتزوج روميو جولييت"، والفيلم يصور غياب الرومانسية في علاقة بين زوجين قديمين، واعتماد الرجل على المرأة في كل شيء داخل البيت وفي الحياة عموما.

 

ومنحت جائزة لجنة التحكيم في الفيلم القصير لسهيم عمر خليفة عن فيلمه "الصياد السيئ"، كما منحت شهادة تقدير للبناني كريم الرحباني عن فيلم "ومع روحك"، الذي يدخل عالم الرهبنة والنفاق الديني، بينما منحت شهادة تقدير أخرى للأردني رامي ياسين عن فيلم "في الوقت الضائع".

 

وفي جائزة "المهر الإماراتي" فازت المخرجة الشابة عائشة الزعابي عن فيلمها القصير "البعد الآخر"، فيما منحت جائزة لجنة التحكيم لمحمد سويدان عن شريطة "الاعتراف".

 

أما جائزة وزارة الداخلية لأفضل سيناريو مجتمعي وقيمتها 100 ألف دولار، فكانت من نصيب المخرج الإماراتي سعيد سالمين المري عن "ساير الجنة".

 

كما منح سليم أبو جبل المخرج السوري - الفلسطيني من الجولان المحتل جائزة المهر الخاصة للجنة التحكيم، عن فيلمه الوثائقي "روشيما" وهو أول تجربة له.

 

ويصور الفيلم ترحيل مسنين من المكان الذي لجأ إليه بعدما نزحا من أراضي 48، حيث عاشا لسنوات طويلة. فبسبب مشروع شق طريق إسرائيلية يضطرا إلى الرحيل من جديد ما يساهم في هلاكهما على نحو أسرع.

 

وحصلت ثلاثة أفلام شاركت في المسابقة على شهادات تقدير، وهي: "المجلس" وهو وثائقي للمخرج يحيى العبد الله من الأردن، و"راني ميت" للجزائري ياسين بلحاج وهو روائي، و"رسالة إلى الملك" للعراقي هشام زمان الذي أنجزه بين السويد والعراق.

 

تنافس على تلك الجوائز 115 فيلما من جميع دول العالم، انقسمت الأفلام ما بين أفلام تسجيلية قصيرة وطويلة، وأفلام روائية.

 

وكرم المهرجان هذا العام النجم المصري نور الشريف، والمغنية الهندية آشا بوسلي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان