رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أهل سوريا في مصر.. احتفالية باليوم الدولي للمهاجرين بالسناري

أهل سوريا في مصر.. احتفالية باليوم الدولي للمهاجرين بالسناري

فن وثقافة

الأماكن الأثرية بسوريا

أهل سوريا في مصر.. احتفالية باليوم الدولي للمهاجرين بالسناري

كرمة أيمن 17 ديسمبر 2014 13:11

ينظم بيت السناري، الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، احتفالية بعنوان "أهل سوريا في مصر"، وذلك بمناسبة اليوم الدولي للمهاجرين، خلال الفترة من 18 وحتى 22 ديسمبر الجاري، الساعة الخامسة مساءً.

 

تدور الاحتفالية حول آثار سوريا قبل وبعد الأزمة فهي تراث لا يقدر بثمن حيث تتعرض العديد من الآثار التاريخية السورية للدمار بسبب الحرب الدائرة في سوريا منذ أكثر من سنتين.

 

تعد هذه الآثار شاهدًا على تاريخ حافل يعود إلى أكثر من أربعة آلاف عام، تعاقبت عليها الحضارات البابلية والمصرية والفارسية واليونانية والرومانية، لكنها أصبحت مهددة بالزوال اليوم.

 

مما دعا إلى إقامة معرض صور خاص بتلك الآثار من مرحلة عصور ما قبل التاريخ وصولًا للعصور الإسلامية متناولًا مجموعة من "تدمك، أفاميا، البيمارستان النووي، الجامع الأموي، مدينة حلب القديمة، مدينة دمشق القديمة.


يشمل برنامج الاحتفالية يوم الافتتاح معرض صور الآثار السورية، يليها ندوة يلقيها الدكتور حسام إسماعيل عن "آثار سوريا قبل وبعد الأزمة"، ثم ندوة للدكتور عادل زيادة عن "نظرة جديدة لآثار سوريا"، يعقبها ندوة للدكتور وليد الأخرس عن "آثار حلب قبل وبعد الأزمة".

 

وتنتقل الاحتفالية إلى المطبخ السوري لتقديم "أكلات من قلب سوريا" على أنغام سورية تراثية، ثم عرض الحكواتي من التراث السوري ويدور حول السلطان الظاهر بيبرس .

 

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان