رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الحرب في بر مصر بهيئة الكتاب

الحرب في بر مصر بهيئة الكتاب

فن وثقافة

كتاب "الحرب في بر مصر"

الحرب في بر مصر بهيئة الكتاب

كرمة أيمن 17 ديسمبر 2014 11:54

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د. أحمد مجاهد، رواية للكاتب يوسف القعيد بعنوان "الحرب في بر مصر".

 

كتب القعيد الرواية سنة 1978، وفيها نبوءة بكل ما جرى في بر مصر بعد ذلك وربما حتى الآن.

وهى من أوائل روايات الأصوات في الرواية المصرية والعربية نشرت في مصر لأول مرة 1985م ، بعد سبع سنوات من مصادرتها، صدرت خلالها في عواصم عربية وتم ترجمتها إلى العديد من لغات العالم.

 

حصلت الرواية على المرتبة الرابعة ضمن أهم مائة رواية صدرت في القرن العشرين.

تدور أحداث الرواية في قرية مصرية قبيل حرب 1973، حيث يتنصل عمدة القرية من إرسال ابنه الأصغر للالتحاق بالجيش كما يفترض به أن يفعل، ولكيلا ينكشف هذا الأمر، يقوم بإرسال ابن خفيره "مصري"، التلميذ الفقير المتفوق في دراسته، بدلا عنه، تستخرج أوراق إثبات جديدة لـ"مصري" باسم ابن العمدة، ويؤخذ منه كل ما قد يثبت هويته الحقيقية، ويلتحق بالجيش، لكن الشاب الصغير يضيق ذرعا بلعب دور ابن العمدة ويثقل السر الدفين عليه، تبدأ الحرب فيستشهد ببسالة، لكن الأوراق الرسمية كلها تشير إلى أن ابن العمدة هو الذي استشهد.

وبذلك ينال العمدة العزاء الموشى بالثناء والتمجيد لبطولة ابنه المزعوم، بينما الابن الحقيقي حي يرزق، يرفض تسليم الجثة إلى الوالد المكلوم، وتدفن خيوط القضية مع الشهيد نظرا لتورط شخصيات عديدة بالموضوع.

 

ومن أجواء الرواية:

"الحرب ما زالت مستمرة على مشارف أكتوبر، استدعى ابن العمدة الإقطاعي للتجنيد ،ولأن الأطيان والنفوذ عادت، وأصبح الزمن زمانهم كجزء من تصفية ثورة 23 يوليو 1952، أرسل العمدة ابن الخفير الفقير ليجند بدلا من ابنه خلال حرب التحرير استشهد ابن الخفير باسم ابن العمدة، وصل جثمانه، ونشأ صراع من الذي استشهد؟ ومن يستحق أوسمة وخيلاء النصر؟ ابن الفقراء صانع أكتوبر أم ابن الأغنياء الذين سرقوا النصر وحولوه لمكاسب مادية؟ ثم دخلوا في صراع مبكر بحثا عن سلام منقوص مع الأعداء، الذين ما زالوا أعداء، صاحبه انفتاح "سداح مداح" قضى على ثوابت مصر بمتغيرات هزيلة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان