رئيس التحرير: عادل صبري 02:12 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

نادر جلال.. زعيم الأكشن في السينما المصرية

نادر جلال.. زعيم الأكشن في السينما المصرية

فن وثقافة

المخرج الراحل نادر جلال

نادر جلال.. زعيم الأكشن في السينما المصرية

محمد عبد الحليم 16 ديسمبر 2014 16:25

تميز المخرج الراحل نادر جلال بأنه أول من قدم سينما الأكشن على الطريقة الهليودية، رغم تكلفتها الباهظة التي كانت دائمًا عائقًا أمام هذه النوعية من الأفلام.

 

إلا أنه لم يستسلم لتلك الحالة فقام بتقديم "جزيرة الشيطان" وهو أول فيلم مصري يصور تحت الماء وتعاون فيه مع مدير التصوير سعيد الشيمى كما قدم أفلام الأكشن بنكهة مصرية في كثير من أعماله ومنها "سلام يا صاحبي" و"الإرهابى".

 

ولد الفقيد في 29 يناير عام 1941 وتعود أصوله إلى عائلة فنية عريقة حيث كان أبوه الكاتب والمخرج أحمد جلال والذي أسس استوديو جلال عام 1944 وأمه هي الفنانة اللبنانية الأصل ماري كوينة وشقيقة لمنتجة المعروفة آسيا.

 

حصل المخرج نادر جلال على بكالوريوس التجارة عام 1963 ودبلوم معهد السينما قسم إخراج عام 1964 إلا أن علاقته بالسينما قد بدأت منذ طفولته حيث أشركه والده كممثل في الأفلام التي كان يقوم بإخراجها.

 

قدم جلال نفسه للجمهور كمخرج من خلال الفيلم الروائي القصير "هاشم وروحية" لتقوم والدته بتقديمه عبر الأفلام الروائية الطويلة وأنتجت له فيلم "غدا يعود الحب" الذي كتب الخاص به ثم أخرج عدة أفلام كتب لها القصة والسيناريو والحوار.

 

استطاع جلال خلال مشواره افني التعاون مع قمم الوسط السينمائى كان أبرزهم الفنان عادل إمام والفنانة نادية الجندى والذي قدم معها فيلمها الشهير "مهمة في تل أبيب".

 

اتجه خلال الفترة الأخيرة إلى تقديم الأعمال التليفزيونية وحصل على العديد من الجوائز على تلك الأعمال منها "الناس في كفر عسكر" و"أماكن في القلب" و"عباس الأبيض" و"حرب الجواسيس" و"درب الطيب" و"ظل المحارب".

 

ويعرض حاليًا آخر أعماله بعنوان "كيكا على العالي" الذي يعرض حاليًا على إحدى القنوات الفضائية، وهو من إنتاج محمد فوزي، وتأليف حسام موسى، ويقوم ببطولته عدد كبير من النجوم.

 

ورث المخرج الراحل نادر جلال فنه وعشقه للفن والسينما لابنه المخرج أحمد نادر جلال الذي يسير بخطوات ثابتة عبر تقديم نوعية مختلفة من الأعمال الفنية التي تلقى استحسان الجمهور.

 

اقرأ أيضًا:

وفاة المخرج نادر جلال عن عُمر يناهز الـ 74 عامًا

أسرار فريال يوسف بمدينة الإنتاج

عزت أبو عوف كوميدي وشرير في رمضان

200 ألف دولار نظير تكريم عادل إمام بمهرجان مراكش

بالفيديو.. الزعيم يرقص أثناء تكريمه بمهرجان مراكش

مهرجان الفيلم في مراكش يكرم عادل إمام

عادل إمام لـ الإمارات: الأموال لا تؤثر على ثقافة الشعوب

بالصور.. افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب بحضور الزعيم

عادل إمام: الرئيس حزين

الخريطة النهائية لأفلام العيد على سي بي سي

محمد عادل إمام ينعى خالد صالح

فنانون عن كلمة السيسي: عبرت عن آمال المصريين

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان