رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

البيت الفني للمسرح في 2014 .. 28 عرضًا جديدًا وإعادة 35

البيت الفني للمسرح في 2014 .. 28 عرضًا جديدًا وإعادة 35

محمد عبد الحليم 16 ديسمبر 2014 15:08

قدم البيت الفني للمسرح خلال عام 2014 موسمًا مسرحيًا حافلاً، تميز بـ 28 عرضًا جديدًا منها أربعة مخصصة لمسرحة المناهج، كما أعاد تقديم 35 عرضًا عبر المهرجانات المشاركة بها أو مد ليالي العرض.

 

وخلال العام استضاف البيت الفني عدد من الفعاليات فقد استضاف مسرح الميدان مهرجان دول حوض النيل للفرق الغنائية من مختلف الدول الأفريقية والذي استمر حتى الثالث عشر من مارس، كما استضاف أيضًا حفلة "على ضفاف النيل" لفرقة غنائية 15 فردًا من كل دول أفريقيا.

 

كما تجولت عروض البيت الفني ضمن فعاليات وزارة الثقافة و الوزارات المختلفة في محافظات مصر فقد قدمت فرقة مسرح العرائس عرض " الليلة الكبيرة " إخراج صلاح السقا لمدة 10 ليالٍ بدأ من 10 رمضان على مركز طلعت حرب الثقافى، كما تم عرضه بنسخة عرض أخرى في نفس التوقيت داخل نقابة المهن التمثيلية كما قدمت في الحفل الكبير لمؤتمر العمل العربي والذي أقيم بفندق انتركونتيننتال ستي ستارز بمناسبة انعقاد مؤتمر العمل العربي في دورته الحادية والأربعين الذي استضافته القاهرة.

 

و على هامش المهرجان القومي للمسرح في الدورة السابعة شارك البيت الفني للمسرح بفاعلية غير مسبوقة وذلك بمشاركة مسرح القاهرة للعرائس والمسرح القومي للطفل بتقديم عروض لمرضى أطفال معهد الأورام ومستشفى أبو الريش الجامعي ومستشفى 57357.

 

وبالتعاون مع جامعة القاهرة قدمت فرقة أوبا ملك عضها المسرحى "عيش انت" أو (ضحك السنين) على مسرح المدينة الجامعية كما شارك باحتفال باليوم العالمي لحقوق الطفل، من خلال تقديم مسرحية العرائس "اللعبة الشقية" بمركز طلعت حرب الثقافي.

 

ولم تقتصر مشاركة البيت الفني بعوضه على القاهرة فقط بل شارك في القوافل الثقافية المتجهة للفيوم بمناسبة إعلانها عاصمة ثقافية لمصر في ديسمبر الجارى لتجوب مسرحيات "رجالة وستات"، "عيش انت"، "الليلة الكبيرة"، عروسة خشب"، "حواديت الأراجوز" مع الثلاثين قافلة التي تم الإعلان عن تجوالها في الستة مراكز الإدارية بمحافظة الفيوم: مركز الفيوم – سنورس – إطسا – طامية – أبشواي – يوسف الصديق.

 

وتجاوز نشاط البيت الفني للمسرح مصر ليقدم عدد من العروض ضمن أنشطة المهرجانات المسرحية العربية فقد مثل مصر العرض المسرحى " طقوس الموت والحياة" إخراج مازن الغرباوى بمهرجان " 24 ساعة مسرح للمحترفين بالكاف" بدولة تونس، كما تم تقديم العرض كضيف شرف بمهرجان المسرح المحترف بالجزائر الدورة التاسعة، وكذلك بمشاركة أكثر من 20 عرض جزائرى كحصاد لعام مسرحى جزائرى وعربي.

 

وقدم عرض "بدر البدور و البير المسحور" بدولة الكويت خلال المشاركة في المهرجان العربي لمسرح الطفل بالكويت في دورته الثانية.

 

وضمن فاعليات مهرجان "عشيات طقوس المسرحية" الدولي بالأردن في دورته السابعة قدم عرض "عشق الهوانم"، والذي نظمته فرقة طقوس المسرحية في الفترة من 20 – 25 سبتمبر الحالي بالمركز الثقافي الملكي، حيث حاز العرض على عدة جوائز.

 

وسافر العرض المسرحي "ليل الجنوب" للمشاركة باللقاء المسرحي الثاني للربيع العربي والذي امتد من 6 إلى 11 أكتوبر الحالي والذي نظمه مسرح بافليون بمدينة هانوفر الألمانية بالمشاركة مع مسرح الورشة المغربية.

 

كما قدم العرض المسرحي "رحلة سنوحي" تأليف الدكتور أمين عبد الصمد وإخراج عيد مسعد ومن إنتاج فرقة مسرح العرائس بمحافظة الأقصر للمشاركة في مهرجان طيبة الدولي للفنون التلقائية ومسرح الطفل للمشاركة في فعاليات الدورة الأولى للمهرجان المقامة بمدينة الأقصر، بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة خلال الفترة من 12 نوفمبر 2014 حتى 17 نوفمبر 2014.

 

كما سافر فريق عمل العرض المسرحي "زنقة الرجالة" إلى لمملكة المغربية للمشاركة في فاعليات الدورة التاسعة لمهرجان "فضاء تطوان المتوسطي للمسرح المتعدد" والذي استمر خلال الفترة من 23 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2014 وذلك في إطار التبادل الثقافي للبلدين.

 

اقرأ أيضًا:

 

البيت الفني للمسرح يعلن الحداد على ضحايا سيناء

الليلة افتتاح رجالة وستات بمسرح أوبرا ملك

وزراء العمل العرب في الليلة الكبيرة على هامش مؤتمرهم

فتوح أحمد: ليلى والحجار والفيشاوى قريبًا على المسرح القومي

بالصور.. العرض المسرحى فتفوتة بمستشفى أبو الريش للأطفال

عرضان بمستشفيات الأطفال على هامش المهرجان القومي للمسرح

بالصور إطلاق المرحلة الثانية من مشروع مسرحة المناهج

رحلة سنوحي بمسرح العرائس في عرض خاص الخميس

نشاط مكثف للبيت الفني للمسرح بالعيد

10 عروض بالمهرجان القومي للمسرح من إنتاج البيت الفني

أمسيات ثقافية وفنية يوميا بمسرح الميدان بالأوبرا

بدر البدور تحصد جائزة أفضل عرض بالمهرجان العربي لمسرح الطفل

بالصور.. وزير الثقافة يغيب عن افتتاح أول مسرح في عهد السيسي

الليلة.. شمس وقمر توفيق الحكيم بمسرح متروبول

بدر البدور بالمهرجان العربي لمسرح الطفل بالكويت

المُخطط كوميديا شريرة سيئة النوايا

مسرح ملك.. مساحة فنية جديدة تفتح ذراعيها للمبدعين

افتتاح مسرح أوبرا ملك قريبًا

ستة عروض تنير مسارح البيت الفني مايو الجاري

الليلة.. عشق الهوانم يجمع نجوم الدراما والغناء على مسرح الغد

الجزء الثاني لعاشقين ترابك الخميس على مسرح البالون

ممكلة الأنوار على الحديقة الدولية غدًا

بالصور..صلاح يتذيل تقييم لاعبي تشيلسي في 2014

2014.. عام المطاعم الشامية والمنتجات السورية في مصر

حصاد 2014 بالفيوم.. الموت في البر والجو

جريمتان هزتا قلوب الأهالي بالدقهلية في 2014

في 2014.. 5 أساتذة بجامعة المنصورة خلف الأسوار

في 2014.. الجيش الإسرائيلي الـ11 عالميا.. ومصر الـ13

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان