رئيس التحرير: عادل صبري 01:31 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

والت ديزني صانع البهجة للصغار والكبار

والت ديزني صانع البهجة للصغار والكبار

فن وثقافة

والت ديزنى مع شخصياته

بالفيديو والصور..

والت ديزني صانع البهجة للصغار والكبار

محمد عبد الحليم 15 ديسمبر 2014 14:58

"الجد يجلس مع أحفاده وبجوارهما الأب والأم والتحق بهم الجدة ليلتفوا حول شاشة التليفزيون لمشاهدة أحد أفلام الكارتون" هذا المشهد من المشاهد المشتركة بين الكثير من الأسر ليس في مصر فقط بل في العالم أجمع.

 

يمتد هذا الاتفاق ليس فقط في المنازل بل ينسحب إلى دور السينما فأصبح أفراد الأسرة ينتهزون فرصة إصدار شركة والت ديزني لأحد أعمالها الجديدة للتجمع أمام الشاشات الضخمة فربّ الأسرة مطمئن تمام الاطمئنان لما يحتويه الفيلم من محتوى غير مؤذٍ لأفراد أسرته بالإضافة إلى شحنة السعادة والفرحة التي يكتسبها أفراد الأسرة عند مشاهدتهم لتلك الأعمال.

 

ربما لا يعلم الكثيرون أن وراء كل عمل منها جيش كبير من الصناع المهرة يعملون لساعات طوال من أجل خروج بضع ثوانٍ على الشاشة كان أول هؤلاء الصناع وأمهرهم ومن مهد الطريق لهم هو والت ديزني الذى تظل أعماله خالدة حتى اليوم ينهل منها الناس لحظات سعادتهم.

 

ولد والت إلياس ديزني في الخامس من ديسمبر من عام 1901، في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية ، من أصل إيرلندي . بقي في شيكاغو مدة 5 سنوات ، قبل أن ينتقل إلى مزرعة في ولاية ميسوري مع والديه ، و إخوته الأربعة.

 

لكن إلياس الأب، اضطر إلى بيع المزرعة عام 1909 ، بسبب مرضه وعدم تمكنه من القيام بأشغال المزرعة الشاقة ، فانتقلت الأسرة للعيش في منزل بالإيجار حتى عام1910، لتنتقل بعدها للعيش في مدينة كنساس إحدى مدن الغرب الأوسط في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

أصبح والت وأخوه روي، يعملان خلال أوقات فراغهما في مؤسسة لنشر الصحف، وحسب أرشيف المدرسة الوطنية الحكومية لكنساس ، فإن والت ديزني ، بدأ دراسته الثانوية ببنتون منذ عام 1911 و أنهاها بنجاح في 8يونيو 1917 في تلك الفترة كان ديزني ملتحقا بصفوف ليلية للرسم في Chicago Art Institute .

 

ترك والت المدرسة عند سن 16 سنة، وتطوع خلال فترة الحرب العالمية الأولى، كسائق لسيارات الإسعاف، وكان ذلك بمساعدة صديق له ، ساعده على تزوير أوراقه الشخصية ، فتحول تاريخ ميلاده من 1901 إلى 1900 ، و تم إرساله إلى فرنسا في بعثة لمجموعة من سيارات الإسعاف التابعة للصليب الأحمر الأمريكي.

 

عاد ولت ديزني إلى أمريكا ليبحث عن وظيفة جديدة وكانت لديه رغبة كبيرة في العمل في مجال الأفلام، فوجد عملاً لدى مؤسسة « Pesman-Rubin Commercial Art Studio » مقابل 50 دولارًا شهريًا، وكان يقوم بتصميم غلاف البرنامج الأسبوعي لمسرح نيومان .

 

خلال عمله الأول هذا، التقى والت ديزني بUbbe Ert Iwerks  وقام الشابان عام 1920 بإنشاء مؤسسة تحمل اسم Iwerks-Disney Commercial Artists  وأصبحت الشركة تعمل في مجال الدعاية والإعلان لكن هذا الأمر لم يلب حاجيات ورغبات و طموحات والت، لذلك بدأ بإنجاز أفلامه الخاصة و بيعها لصالح Newman Theater Company لم تتجاوز مدة هده الأفلام دقيقة واحدة، أغرت الجماهير وسحرتهم لأنها كانت تنبض بمشاكلهم وتنتقد أوضاعهم وهمومهم .

 

عام 1922، أطلق ديزني مؤسسة Laugh-O-Grams, Inc ، التي تنتج أفلامًا قصيرة بالرسوم المتحركة ، استمد أحداثها من قصص الساحرات و قصص الأطفال . كانت هذه الأفلام القصيرة تباع بسهولة في كنساس، لكن التكاليف كانت أكثر من المداخيل وبعد انتهائه من فيلم أليس في بلاد العجائب، أعلنت الشركة إفلاسها.

 

قام والت ديزني وأخوه الأكبر روي أوليفر بإنشاء استوديو للتحريك عام 1923، كان مقره جراج عمهما روبرت، فقاما بإنتاج حلقات من مسلسل يدعى: Alice Comedies  وهو مسلسل يدمج بين الأنيمي والصور والمشاهد الحقيقية .

 

استطاعت مؤسسة ديزني النجاح، حتى إنها وقعت عقدًا في 16 أكتوبر من نفس السنة لإنجاز 12 فيلما وبدأ والت ديزني صعود درجات النجاح شيئًا فشيئًا حتى أسس مدينة الأحلام التي سميت باسمه وخلدته مع شخصياته إلى الأبد .

 

ويعد والت ديزني أكثر شخص في التاريخ يحصل على أكبر عدد من جوائز الأوسكار فقد فاز بـ 22 جائزة أوسكار وترشح لـ 37 جائزة ، بالإضافة إلى حصوله على 3 جوائز أوسكار تكريمية فخرية.

 

توفى والت ديزني في 15 ديسمبر عام 1966 بلوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية بعد أن رأى ثمرة البذرة التي زرعها بيده لتطرح الكثير من السعادة عبر السنوات.

 

والت ديزنى.jpg" style="width: 600px; height: 375px;" />

اقرأ أيضا: 

اللوبي الصهيوني يجبر صحيفة أسترالية على الاعتذار

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان