رئيس التحرير: عادل صبري 10:09 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"الأندلس" في مؤتمر بمكتبة الإسكندرية

"الأندلس" في مؤتمر بمكتبة الإسكندرية

رانيا حلمي 14 ديسمبر 2014 20:53

 

قال اللواء طارق مهدي محافظ الإسكندرية أن المدينة الساحلية ذات هوية"كوزموبوليتانية"، مشيرا إلى أنها كانت قبلة لكل علماء ومفكري الغرب، وخاصة علماء الأندلس، مثل أبو العباس المرسي، الشاطبي وغيرهم.

 

جاء ذلك خلال افتتاحه لمؤتمر"الأندلس في الإسكندرية" اليوم الذي نظمته المكتبة بالتعاون من القنصلية الأسبانية، جامعة الإسكندرية، والذي يناقش العلاقة بين الأندلس والإسكندرية في مجالات الاقتصاد، الفلسفة، الصوفية، الفنون، غيرها، حيث يستمر لمذة 4 أيام.

 

كما أكد مهدي على ضرورة تكرار مثل هذه الفعاليات، التي تعيد الإسكندرية لدورها الثقافي.

 

من جانبه قال خورخي دي لوكاس القنصل العام لإسبانيا بالإسكندرية، إن حضارة الأندلس تمثل أحد مظاهر حضارة الإسكندرية، مشيرا إلى دور العرب الأسبان في نقل الأفكار التي كتبت في الإسكندرية باللغة اليونانية إلى أسبانيا، وكل الغرب المسيحي.

 

وقال الدكتور صديق عبدالسرم نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث، إن المؤتمر يبرز تأثير الثقافة الأندلسية على مصر بصفة عامة، وعلى الإسكندرية بصفة خاصة، معلنا عن توقيع اتفاقية عملية وثقافية بين جامعة الإسكندرية وجامعة مرسية الإسبانية للتعاون في جميع المجالات، خاصة أبحاث التاريخ.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان