رئيس التحرير: عادل صبري 01:12 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المصريون يحتكرون غناء تترات دراما رمضان

المصريون يحتكرون غناء تترات دراما رمضان

فن وثقافة

على الحجار

مع غياب المطربين العرب..

المصريون يحتكرون غناء تترات دراما رمضان

أ ش أ 25 يونيو 2013 12:36

في كل عام مع اقتراب شهر رمضان يكون صناع الدراما خلال هذه الأيام انتهوا من تحديد هوية مطربي ومطربات تترات مسلسلاتهم، لكن هذا العام اكتنف الغموض غالبية الأعمال رغم أهمية التترات في نجاح المسلسلات الرمضانية.

 

يبدو أن الضبابيبة السياسة التي تعيشها البلاد حاليا ألقت بظلالها على تترات المسلسلات حيث لم تتضح الصورة إلا لعدد قليل جدا جميعها  لمطربين مصريين احتكروا المنافسة هذا العام لصالحهم وسط غياب معظم المغنين العرب.

 

ولوحظ أيضا ابتعاد عدد كبير من نجوم الغناء في مصر والعالم العربي - تعلق الجمهور بهم بشكل كبير - عن غناء تترات أعمال درامية في الأعوام الماضية مثل محمد فؤاد ومحمد حماقي وخالد عجاج وإليسا ونانسي عجرم ورولا سعد ووائل جسار والإماراتي حسين الجسمي.

 

ويرى نقاد أن هناك تراجعا كبيرا هذا العام في عدد المطربين والمطربات بالمقارنة بالأعوام السابقة وذلك بسبب قلة الأعمال الفنية بسبب تدهور الأوضاع السياسية في مصر وتراجع نسبة الإنتاج الدرامي الأمر الذي أدى بدوره إلى غياب معظم المطربين العرب وخاصة اللبنانيين الذين كانوا ينافسون المصريين على غناء تترات رمضان كما حدث العام الماضي.

 

ومن أبرز المطربين الذين يقدمون تترات المسلسلات الرمضانية المطرب علي الحجار الذي يقدم هذا العام تتر مسلسل "خلف الله" بطولة الفنان نور الشريف وعبير صبري وصبا مبارك وإخراج حسني صالح.

 

وعبر الفنان نور الشريف عن ترحيبه بالمطرب علي الحجار، وقال "أنا معجب جدا بصوته وأشعر بسعادة عندما يغني تترات أعمالي لما له من سحر خاص في نفوس المشاهدين".

 

وكان الفنان نور الشريف يعتمد على المطرب اللبناني وائل جسار في غناء تترات مسلسلاته حيث غنى في العام الماضي تتر "عرفه البحر" وقبلها تترات مسلسل "الدالي" بأجزائه الثلاثة.

 

وانتهت المطربة ريهام عبدالحكيم من تسجيل تتر مسلسل "نقطة ضعف" حيث تم اختيارها لتماشي صوتها مع قصة المسلسل التي تدور فى إطار رومانسي.


وسجلت ريهام التتر داخل "ستوديو" الموسيقار خالد حماد الذي يقوم بتلحينه ووضع الموسيقى التصويرية له، كما قام المؤلف أيمن بهجت قمر بكتابة كلمات المقدمة من وحي قصة المسلسل.


وأكدت ريهام سعادتها بغنائها تتر هذا المسلسل وقالت "لا أستطيع أن أصف مدى سعادتي بغنائي تتر مسلسل "نقطة ضعف".


وأضافت أنها توافق على غناء تترات المسلسلات التي تقتنع بها وقدرة أبطال هذه الأعمال على تقديم فن محترم وجاد.

 

وفي الوقت الذي أعلنت فيه الشركة المنتجة لمسلسل "حكاية حياة" بطولة غادة عبدالرازق ورزان مغربي، اختيار المطربة شيرين عبدالوهاب لغناء تتري المقدمة والنهاية للمسلسل، نجد الفنان عادل إمام اكتفى بالموسيقى فقط في تتر مسلسله الجديد "العراف".

 

ويرى نقاد أن إسناد تتر مسلسل "حكاية حياة" للمطربة شيرين عبدالوهاب سيساهم في نجاح المسلسل وزيادة نسبة مشاهدته، لأنها تعتبر من أفضل الأصوات النسائية الموجودة على الساحة الغنائية، بينما أرجعوا سبب استعانة الزعيم بملحن لتصميم مقطوعة موسيقية فقط لتتر مسلسله إلى طبيعة الأحداث.

 

ورغم قيام جمال عبدالحميد مخرج مسلسل "الركين" بطولة محمود عبدالمغني، بالاتفاق مع الشاعر سيد حجاب لكتابة تترات المسلسل وبعض المقطوعات الصغيرة التي سيتم غناؤها في العمل إلا أنه لم يتم اختيار المطرب الذي سيغني تتر المقدمة والنهاية.

 

ونفس الشيء كرره مجدي أبو عميرة مخرج مسلسل "بيت القاصرات"الذي يخوض به الفنان صلاح السعدني السباق الرمضاني حيث طلب من الشاعر سيد حجاب الانتهاء بسرعة من كتابة التترات على أن يلحنها الموسيقار محمود طلعت.

 

ولم تستقر الشركة المنتجة لمسلسل "الداعية" حتى الآن على المطرب أوالمطربة الذي سيقوم بغناء تتر المسلسل رغم انتهاء السيناريست مدحت العدل من كتابة تتر المقدمة والنهاية للمسلسل الذي يقوم ببطولته الفنان هاني سلامة وبسمة وريهام عبدالغفور وأحمد فهمي وإخراج محمد جمال العدل، والحال نفسه بالنسبة لمسلسل "آسيا" للفنانة منى زكي وباسم السمرة.


ويعد المطرب اللبناني آدم، وهو المطرب العربي الوحيد، وفرس الرهان هذا العام حيث تعاقد على غناء تترات ثلاثة مسلسلات دفعة واحدة تم اختياره لغناء تتر مسلسل "مولد وصاحبه غايب" رغم أن بطلته هى المطربة هيفاء وهبي، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه خلال تترات مسلسلات رمضان الأعوام السابقة إلى جانب انتهاء آدم أيضا من تسجيل تتر مسلسل "تحت الأرض" لأمير كرارة وتتر مسلسل "ميراث الريح" للفنانة سمية الخشاب ومحمود حميدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان