رئيس التحرير: عادل صبري 12:02 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيلم "تومبوكتو" الموريتاني يفتتح مهرجان قرطاج السينمائي

فيلم تومبوكتو الموريتاني يفتتح مهرجان قرطاج السينمائي

فن وثقافة

لقطة من الفيلم

فيلم "تومبوكتو" الموريتاني يفتتح مهرجان قرطاج السينمائي

وكالات 29 نوفمبر 2014 21:17

افتتح، مساء السبت، مهرجان أيام قرطاج السينمائي الدولي، الذي يشارك في دورته الخامسة والعشرين 53 فيلما من 36 بلدا عربيا وإفريقيا.


حضر حفل افتتاح الدورة التي تستمر حتى السادس من ديسمبر (كانون الأول) المقبل، عدد كبير من النجوم وأعضاء لجان التحكيم من السينمائيين العرب والأجانب بينهم الأردنية صبا مبارك والممثلة المصرية ليلى علوي واللبناني بيار ابي صعب.

فيلم الافتتاح يحمل عنوان "تومبوكتو" للمخرج الموريتاني عبد الرحمان سياكو ويعرض ضمن فقرة سينما العالم، التي يشارك فيها أيضا الفيلم التركي"السبات الشتوي" لنوري بلجي جيلان.

وقالت درة بوشوشة، مديرة المهرجان في كلمة الافتتاح، إن الدورة 25 لأيام قرطاج السينمائية تحمل شعار "نافذة على العالم".

 وأعلنت رسميا عن تحويل المهرجان إلى موعد سنوي بعد أن كان يقام مرة كل سنتين، بداية من السنة القادمة، لأول مرة في تاريخه منذ تأسيسه سنة 1966 خدمة للسينما والسينمائيين، وفق قولها.

وأكدت بوشوشة، في كلمة الافتتاح، إن المهرجان سينفتح على الجهات لتشمل عروضه 6 مدن أخرى داخل تونس هي القيروان (وسط)  ومدنين (جنوب) وقفصة (جنوب غرب) وتالة (وسط غرب) ومنزل بورقيبة (شمال) وجندوبة (شمال غرب).

ويتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 15 فيلما عربيا وإفريقيا من بينها "الذيب" للمخرج الأردني ناجي أبونوار و"عمر" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد. ويرأس لجنة الأفلام الطويلة الأمريكي داني قلوفير.

المهرجان سيستمر ثمانية أيام وينظم لأول مرة في تاريخه مسابقة "تكميل" التي تهدف إلى دعم أعمال سينمائية في مراحلها النهائية من الإنتاج.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان