رئيس التحرير: عادل صبري 01:42 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

وزير الآثار: معرض خاص بمكتشفات معبد أرمنت بالمتحف المصري

وزير الآثار: معرض خاص بمكتشفات معبد أرمنت بالمتحف المصري

فن وثقافة

جانب من الجولة

بالصور..

وزير الآثار: معرض خاص بمكتشفات معبد أرمنت بالمتحف المصري

محمد عبد الحليم 26 نوفمبر 2014 15:45

أعلن الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، أن بعثة المعهد الفرنسى للآثار الشرقية بالتعاون مع بعثة الوزارة اكتشفت رأس تمثال للملك تحتمس الثالث خلال عملها بأساسات معبد أرمنت، وأوضح الوزير أن البعثة سبق أن اكتشفت بالمعبد خلال العام الماضى 5 رؤوس تماثيل وتمثالاً للكهنة، وقرر تنظيم معرض خاص للقطع المكتشفة في نهاية الموسم الحالى بالمتحف المصري.

وأضاف أن معبد أرمنت يخص الإله مونتو إله الحرب عند قدماء المصريين، وأعيد بناؤه في العصر البطلمى، واستخدم من قاموا بتشييده عددا كبيرا من أجزائه الأساسية في عمل الأساسات، وتنتمى معظمها لعصرى تحتمس الثالث وحتشبسوت.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير للأقصر التي استغرقت يومين، وتفقد خلالها عددًا من المواقع الأثرية، حيث زار أمس أعمال إضاءة وتأمين وادى الملوك التي تقوم بها شركة إسبانية، وأوضح الوزير أن الشركة نفسها تقوم بمشروع شبيه في معبد الأقصر، سوف يتم الانتهاء منه وافتتاحه نهاية يناير القادم.

وزار الدكتور الدماطى وادى الملوك الغربى الذي يضم مقبرتين فقط، حيث تفقد أعمال الترميم التي تقوم بها بعثة جامعة واسيدا اليابانية في مقبرة أمنحتب الثالث وخطوات إعدادها للزيارة، وانتقل إلى مقبرة أي التي تعتبر حجرة الدفن بها نسخة من الموجودة في مقبرة توت عنخ آمون ولا تختلف عنها إلا في تفاصيل قليلة، كما أنها المقبرة الوحيدة بالمنطقة التي تضم مناظر صيد في الأحراش.

وأوضح الوزير أن المنطقة معروفة باسم وادى القرود بسبب مقبرة "آي"، حيث تضم نقوش حجرة الدفن مناظر لاثني عشر قردًا، وأكد الوزير أنه سيتم افتتاح المنطقة بعد انتهاء ترميم المقبرتين، ويجرى حاليا بحث إمكانية طرحها بتذاكر منفصلة عن وادى الملوك.

وتفقد الوزير أعمال ترميم معبد بتاح بالكرنك التي تقوم بها بعثة المعهد الفرنسى للآثار الشرقية بالتعاون مع وزارة الآثار، وسوف يتم ضمه لخارطة زيارة معابد الكرنك قريبا.

وخلال زيارته لمعبد أمنحتب الثالث طلب الدماطى من أعضاء البعثة الألمانية سرعة إقامة سور للمعبد، وتابع أعمال ترميم وإعادة تركيب تمثال أمنحتب الثالث، تمهيدا لافتتاحه في منتصف ديسمبر القادم.

كما تفقد الوزير الأعمال التي تقوم بها 3 بعثات إسبانية في ثلاث مناطق هي معبد تحتمس الثالث الذي اكتشفت به قلادة وقطع ذهبية وفضية الأسبوع الماضى، ومقابر الأشراف ومقبرة حوى في قرنة مرعى وترجع لعصر الملك توت عنخ آمون، وأعلن الوزير أنه سيتم افتتاحها للزيارة بمجرد انتهاء أعمال ترميمها.

وأكد الوزير أهمية الزيارات الميدانية لأنها تدفع العمل بالمناطق الأثرية، كما أنها تتيح فرصة متابعة أعمال البعثات الأثرية الأجنبية أولاً بأول، مشيرا إلى أن زيارته للأقصر تضمنت تفقد أعمال البعثات الإسبانية والفرنسية والألمانية واليابانية، بالإضافة إلى البعثة الفرنسية التي تعمل في ثلاث مناطق.

 

إقرأ أيضًا:

بالصور.. الصدفة تقود إلى كشف أثرى

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان