رئيس التحرير: عادل صبري 03:31 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور.. توسكا تحاول إنقاذ حبيبها على المسرح الكبير بالأوبرا

بالصور.. توسكا تحاول إنقاذ حبيبها على المسرح الكبير بالأوبرا

فن وثقافة

مشهد من أوبرا توسكا

بالصور.. توسكا تحاول إنقاذ حبيبها على المسرح الكبير بالأوبرا

محمد عبد الحليم 26 نوفمبر 2014 13:25

يحتضن المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية العرض الشهير أوبرا توسكا للمؤلف الإيطالي العالمي جياكومو بوتشينى وذلك في أربع ليالى متصلة بدأت في الثامنة من مساء أمس الثلاثاء وتستمر اليوم الأربعاء وغدا الخميس وبعد غد الجمعة على المسرح الكبير من إخراج الدكتور عبد الله سعد.

تقدم الأوبرا فرقة أوبرا القاهرة بمصاحبة كل من أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو الإيطالي ديفيد كرشنزي، كورال أوبرا القاهرة قيادة وتدريب الدو مانياتو، كورال أطفال مركز تنمية المواهب قيادة وتدريب الدكتورة نادية عبد العزيز.

كتب بوتشيني أوبرا توسكا عام 1899 وعرضت لأول مرة على مسرح كوستازي بروما عام 1900 وتضم ثلاثة فصول وتدور أحداثها في روما عام 1800 خلال الغزو الفرنسى لإيطاليا وتحكى قصة "توسكا" وحبيبها "كافارادوسى" الذي يخفى صديقه السجين الهارب "انجيلوتى" ورئيس الشرطة "سكاربيا" الذي يصدر أمرا بالقبض على كافارادوسى وإعدامه بعد اكتشاف مساعدته للسجين الهارب.

تتدخل توسكا لإقناع رئيس الشرطة بالعفو عن حبيبها وتخبره بمكان اختباء انجيلوتى فيوقع أمرًا بالعفو عن كافارادوسى بعدها تقتله توسكا وتسرع لإنقاذ حبيبها وتطلب منه أن يتظاهر بالموت لحظة إعدامه لكنها تكتشف مصرعه بالفعل فتلقى بنفسها من أعلى الحصن.

وأشارت الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا أن الأدوار الرئيسية يؤديها نخبة من نجوم فرقة الأوبرا مع مجموعة من المغنيين الأجانب هم السوبرانو إيمان مصطفى بالتبادل مع الرومانية كارمن جوربان في دور توسكا، التينور وليد كريم بالتبادل مع الإيطالي انطونيو كوريانو في دور كافارادوسى، الباريتون مصطفى محمد - عماد عادل في دور سكاربيا، الباريتون عزت غانم - الهامي امين في دور ساكريستانو، الباص باريتون رضا الوكيل وعبد الوهاب السيد في دور انجيلوتى، التينور إبراهيم ناجي - اسامة علي في دور سبوليتا، الباص باريتون رامز لباد - بهاء أيوب في دور شارونى، الباص باريتون رضا الوكيل وعبد الوهاب السيد في دور السجان والسوبرانو انجي محسن في دور راعى الغنم.

تكونت فرقة اوبرا القاهرة رسميًا عام 1964 وقدمت العديد من اشهر الأوبرات العالمية ويضم الريبورتوار الخاص بها أكثر من 32 رواية أوبراليه شهيرة كما شارك أعضائها في عروض أوبراليه ضخمة على اكبر مســــارح العالم.

تخرج الدكتور عبد الله سعد في معهد الكونسرفتوار ثم درس الإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حصل على دبلوم الدراسات العليا في المسرح الموسيقى، وحصل على جائزة الدولة في الإبداع في مجال الإخراج، درس بالأكاديمية القومية للمسرح بروما وحصل على أعلى مؤهل في الإخراج، أخرج العديد من الأوبرات العالمية منها أوبرا عايدة، زواج فيجارو، إكسير الحب، سر سوزانا، التليفون، الامبرزايو، الصوت البشرى، مدام بتر فلاى وتوسكا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان