رئيس التحرير: عادل صبري 11:31 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

"ذيب" يحصل على جائزة أفضل عمل أول من مهرجان كاميريميج البولندي

ذيب يحصل على جائزة أفضل عمل أول من مهرجان كاميريميج البولندي

فن وثقافة

بانر فيلم ذيب

بالصور

"ذيب" يحصل على جائزة أفضل عمل أول من مهرجان كاميريميج البولندي

أ ش أ 24 نوفمبر 2014 14:10

حصل الفيلم الأردني "ذيب" للمخرج ناجي أبو نوار، على جائزة أفضل عمل إخراجي أول في مسابقة الأعمال الروائية الأولى للمخرجين، من المهرجان السينمائي الدولي "لفن التصوير السينمائي كاميريميج" الذي استضافته مدينة بيدغوشت البولندية.

 

وتأتي تلك الجائزة بعد أيام قليلة من حصوله على شهادة تقدير خاصة ضمن "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" والذي انتهت فعالياته يوم الثلاثاء الماضي.


وقد ذهبت الجائزة لاسم المخرج ناجي أبو نوار بالاشتراك مع مدير التصوير النمساوي "ولفغانغ تالر" لإنجازهما البصري في الفيلم، وتقام المسابقة من خلال جمعية السينمائيين البولنديين وتتخصص في اكتشاف أفلام حديثة لصناع أفلام واعدين استطاعت مشاريعهم الجديدة مفاجأة لجان الحكام والمشاهدين في جميع أنحاء العالم، وقد ترأس لجنة تحكيم هذه المسابقة المخرج والمنتج الأمريكي الشهير "ألبرت هيوز".


كما يشارك فيلم "ذيب"، في الدورة الـ 15 من مهرجان "طوكيو فيلمكس السينمائي الدولي"، الذي يقام في الفترة من 22 حتى 30 نوفمبر؛ حيث ينافس الفيلم ضمن مسابقة المهرجان التي تعرض 9 أفلام من أبرز أعمال صناع الأفلام الواعدين في القارة الآسيوية، وسوف يختار الفيلم الفائز بالجائزة الكبرى لجنة تحكيم مكونة من 5 سينمائيين محترفين من دول مختلفة.


كان العرض الأول لفيلم "ذيب"، في مصر وإفريقيا ضمن مهرجان القاهرة قد شهد إقبالاً جماهيريًا دفع المهرجان لإقامة عرض إضافي استثنائي للفيلم، كما حصل ذيب على شهادة تقدير خاصة في مسابقة آفاق السينما العربية.


حصل  فيلم "ذيب"، على جائزتين من مهرجان أبوظبي السينمائي، بعد العرض الأول له في العالم العربي، حيث نال الفيلم جائزة "أفضل فيلم من العالم العربي" وجائزة "فيبريسكي" لأفضل فيلم روائي من خلال مسابقة آفاق جديدة، كما حصل المخرج الأردني ناجي أبو نوار على جائزة أفضل صانع أفلام عربي لعام 2014، التي تمنحها مجلة "فارايتي" ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي السينمائي.


يقدم فيلم "ذيب"، مغامرة صحراوية تدور في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي "ذيب"، وشقيقه "حسين"، اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تعتمد نجاة "ذيب" من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.


شهد فيلم ذيب تعاونًا إنتاجيًا بين شركة "بيت الشوارب" التي أسسها الأردني باسل غندور، مع نور بيكتشرز، وشركة "الخلود للإنتاج الفني"، وقد شارك في الإنتاج ناصر قلعجي وليث المجالي، مع نادين طوقان كمنتج منفذ، بينما تتولى شركة "MAD Solutions"، مسؤولية توزيع الفيلم في العالم العربي بالإضافة إلى مهام الدعاية والتسويق.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان