رئيس التحرير: عادل صبري 09:13 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إنفوجراف.. 8 أعمال شكلت مسيرة دوواد عبد السيد

إنفوجراف.. 8 أعمال شكلت مسيرة دوواد عبد السيد

فن وثقافة

داوود عبد السيد

في ذكرى ميلاد فارس الصورة..

إنفوجراف.. 8 أعمال شكلت مسيرة دوواد عبد السيد

كريم سعد 23 نوفمبر 2014 18:08

لم يبق اسمًا من جيل الفرسان الجدد، الذين حملوا على عاتقهم، لواء أمل السينما المصرية، بعد أن تاهت وسط الأفلام التجارية، ويثبتها على رؤية خاصة بها، مثلما فعل داوود عبد السيد ليثبت أن السينما المصرية، لا يزال تنبض فنًا، ولم تهبط إلى الهاوية بشكل تام.

 

ولد المخرج داوود عبد السيد 23 نوفمبر 1946، وبدأ حياته العملية بالعمل كمساعد مخرج في بعض الأفلام، أهمها الأرض ليوسف شاهين، (الرجل الذي فقد ظله) لكمال الشيخ، (أوهام الحب) لممدوح شكري، ثم توقف عبد السيد.

 

صنع "عبد السيد" أفلامًا تسجيلية اجتماعية، أهمها (وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم ـ 1976)، (العمل في الحقل ـ 1979)، (عن الناس والأنبياء والفنانين ـ 1980). وهي بالطبع أفلام قد حققت لعبد السيد فرصة للاحتكاك المباشر مع الناس، ومعرفة أوسع وأعمق بالمجتمع المصري بكافة طبقاته.

 

تحول عبد السيد للأفلام الروائية الطويلة التي كانت  من تأليفه بأكملها فيما عدا فيلم "أرض الأحلام" الذي قام ألفه هاني فوزى عام 1993، وألف اثنين آخرين بمشاركة كتاب آخرين، وهما "الكيت كات" الذي كتب السيناريو والحوار له الكاتب الكبير إبراهيم أصلان، و"سارق الفرح" الذي كتب السيناريو والحوار له الكاتب الكبير خيرى شلبى.

 

حصلت عدد من أفلام داوود عبد السيد، على عدد كبير من الجوائز في التأليف، فضلًا عن جوائز الإخراج.

 

تقدم لكم "مصر العربية"  أنفوجراف بأهم 8 أفلام شكلت مسيرة داود عبد السيد:

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان