رئيس التحرير: عادل صبري 01:32 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مثقفو الثورة: كنا نحارب طواحين الهواء

مثقفو الثورة: كنا نحارب طواحين الهواء

فن وثقافة

سمير غريب ويوسف زيدان

بتعيين سراج الدين مستشار ثقافي لرئيس الوزراء

مثقفو الثورة: كنا نحارب طواحين الهواء

كرمة أيمن 18 نوفمبر 2014 13:56

أثار قرار تعيين المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية مستشارًا له للشئون الثقافية، حفيظة الوسط الثقافي.

وقال سمير غريب رئيس جهاز التنسيق الحضاري الأسبق، "إسماعيل سراج الدين رجل لكل العصور".

وأضاف: يبدو أن السيد رئيس الوزراء لم يطلع على قضية الدكتور سراج الدين التي ما يزال يحاكم أمام محكمة الجنح في الإسكندرية في قضية تؤجل جلساتها منذ ثلاث سنوات.

وتابع غريب، "لقد كتبت سلسلة مقالات عن فساد مكتبة الإسكندرية تحت إدارة سراج الدين استمرت عدة أشهر بالمستندات في أحدى الجرائد بعنوان " أين الثورة ؟ " وعناوين أخرى، حتى صدرت تعليمات من المجلس العسكري وقتها بوقف هذه الحملة، ويبدو أن السيد رئيس الوزراء لم يطلع عليها أيضًا".

وطالب من رئيس الوزراء أن يطلع على صور لسراج الدين مع السيدة سوزان مبارك ومع الرئيس المعزول محمد مرسى والرئيس السابق عدلي منصور.

كما أعلن الكاتب والأديب يوسف زيدان اعتزاله العمل العام بما فيها الأنشطة الثقافية والندوات والكتابة في الصحف حتى يتم إقالة مدير مكتبة الإسكندرية إسماعيل سراج الدين.

وقال زيدان على حسابه الرسمي على موقع "فيس بوك":"اعتباراً من هذه الليلة، سأتوقّف عن أي فعلٍ و تفاعلٍ ثقافي في مصر والبلاد العربية، وسأكفُّ عن كافة الاجتهادات التثقيفية و الصالونات الثقافية و الندوات و اللقاءات الفكرية".

أضاف :"معروف أن الدكتور جابر عصفور، وزير ثقافة مصر حالياً، كان قد قال منذ عامين للجرائد "إسماعيل سراج الدين كذّاب" و مع ذلك، أصدر قراراً فور تولّيه وزارة الثقافة بضمِّ هذا الذي وصفه بالكذّاب، لعضوية المجلس الأعلى للثقافة.

أشار زيدان إلى انه الآن، يصدر رئيس الوزراء قراره هذا المنشور في كل الصحف، لتكريم الدكتور المذكور بمنصب "المستشار" الثقافي لرئاسة مجلس الوزراء، وعلى ذلك، و لأن السيل قد بلغ الزُّبى، و لأنني تأكدتُ من أني أحارب طواحين الهواء، فلن أعود عن قراري مادام د. إسماعيل سراج الدين باقياً في مكانه كمدير لمكتبة الإسكندرية أو تُعلن المحكمة براءته من القضايا التي يُحاكم فيها، بسبب أعماله في المكتبة".

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان