رئيس التحرير: عادل صبري 09:03 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الرواد اللبنانيون بمصر في معرض الكتاب

الرواد اللبنانيون بمصر في معرض الكتاب

فن وثقافة

أحمد مجاهد ووفد لبناني

الرواد اللبنانيون بمصر في معرض الكتاب

كرمة أيمن 18 نوفمبر 2014 11:54

التقى الدكتور أحمد مجاهد (رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب) بالسفير اللبناني خالد زيادة، والكاتب اللبناني كريم مروة، للتعاقد على طباعة كتاب "الرواد اللبنانيون في مصر في الصحافة والفكر والأدب والفن".

يصدر الكتاب بمناسبة إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب، في الفترة من 28 يناير إلى 12 فبراير، بالإضافة لمناقشته خلال الندوات المصاحبة للمعرض.

يتحدث الكتاب عن كوكبة رائعة من الرواد اللبنانيين الذين احتضنتهم مصر خلال قرن من الزمن وقدمت لهم كل ما كانوا بحاجة إليه لإنجاز إبداعاتهم في ميدان الصحافة والفكر والأدب والفن، مع الاستشهاد بأقوال بعض هؤلاء الرواد، وكذلك بما كتب عن بعضهم بأقلام معاصريهم وبأقلام كتاب ونقاد من الزمن الجديد.

ينقسم الكتاب إلى خمسة أقسام يتناول الكاتب في القسم الأول "الرواد في الصحافة" ومنهم سليم بشارة وتقلا، يعقوب صروف، جرجي زيدان، فاطمة اليوسف، أمين الحداد، هند نوفل وغيرهم من رواد الصحف والنشر في الصحف والمجلات المختلفة مثل الأهرام وروزاليوسف.

 

أما القسم الثاني فيتحدث عن الرواد في الفكر والأدب أمثال "شبلي شميل، فرح أنطون، إبراهيم اليازجى، مي زيادة، لبيبة الهاشم... وآخرون.

 

ويدور القسم الثالث حول الرواد في الاشتراكية مثل "نقولا الحداد، رفيق جبور، أنطون مارون، فؤاد الشمالي.

 

ويتناول القسم الرابع "الرواد في السينما والمسرح" ومنهم جورج أبيض، عزيز عيد، آسيا داغر، مارى كويني، يوسف شاهين، ماري منيب، علوية جميل.

ويضم القسم الخامس والأخير برواد الموسيقى والغناء والشعر المغنى، مثل "إسكندر شلفون، لور دكاش، سعاد محمد، نور الهدى جبران، وفرج الله بيضا".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان