رئيس التحرير: عادل صبري 10:19 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية
عمر خيرت.. سلامتك

فن وثقافة

الموسيقار عمر خيرت

عمر خيرت.. سلامتك

محمد عبد الحليم 17 نوفمبر 2014 12:25

أعلنت الصفحة الرسمية للموسيقار عمر خيرت على موقع التواصل الاجتماعي عن استقرار حالة الموسيقار الكبير ومغادرته المستشفى بعد إجراء بعض الفحوصات بعد مداهمة آلام شديدة ليده إثر التهاب في أعصابها.

 

كان الفنان عمر خيرت قد ألغى حفله مساء أمس الأحد بساقية الصاوي مقدمًا اعتذارًا عبر صفحته الشخصية على الفيس بوك لجمهور الحفل على الرغم من محاولته التحامل على نفسه وتقديم الحفل وكلف الفرقة الموسيقية بالحضور في موعدها والتي قامت بتجهيزاتها المعتادة قبل الحفل إلا أن شدة الآلام حالت دون وصوله إلى ساقية الصاوي ونقل إلى مستشفى الصفا بالمهندسين.

 

ونصح الأطباء عمر خيرت بالراحة لمدة 10 أيام ليقرر خيرت تأجيل كافة الحفلات في تلك الفترة لحين استقرار حالته الصحية.

 

ولد عمر إبراهيم محمود خيرت في 11 نوفمبر عام 1947 بالقاهرة لأسرة مثقفة محبة للفنون، أهدت من قبل لمصر والعالم الموسيقار أبو بكر خيرت (المهندس المعماري الأشهر ومؤسس الكونسرفتوار المصري والذى أثرى المكتبة الموسيقية المصرية بأعمال سيمفونية رائعة)، واكتملت ثمارها بعمر خيرت الذي أكمل درب عمه الموسيقار أبو بكر خيرت، وعشق البيانو الذي اكتشف معه مناطق موسيقية جديدة في إحساس وذكريات وقوة الشخصية المصرية.

 

أما جده هو محمود خيرت فكان محامياً ومهتماً بالفنون وشاعراً وأديباً ومترجماً ورساماً وموسيقياً، وكان لديه صالون دائم للفنون يجمع رموز الفن والثقافة في ذلك العصر أمثال فنان الشعب سيد درويش والمثَّال محمود مختار والأديب المنفلوطي. ووالده كان مهندساً معمارياً متخصصاً في العِمارة الإسلامية وبناء المساجد، وكان أيضاً عازفاً للبيانو وظل مواظباً على العزف عليه حتى وفاته.

 

بدأت علاقة عمر خيرت بالبيانو بالكونسرفتوار في دفعته الأولى عام 1959 م حيث درس العزف على البيانو على يد البروفيسور الإيطالي "كارو" إلى جانب دراسته للنظريات الموسيقية. انتقل بعدها لدراسة التأليف الموسيقي مع كلية ترينتي بلندن إلى أن اكتملت ملامح شخصيته الموسيقية المستقلة كمؤلف محترف يصوغ رؤاه الموسيقية الخاصة بجمل موسيقية مميزة تتسم بالعمق والثراء والتدفق.

 

كوّن عمر خيرت في بداياته مع عدد من أصدقائه فرقة " لى بتى شاه " كعازف درامز والتي كان لها أثر واضح في مؤلفاته مثل: "الخادمة" و"رابسودية عربية " وغيرها. و أطل عمر خيرت على الجمهور لأول مرة مع الموسيقى التصويرية لفيلم ليلة القبض على فاطمة عام 1983 م.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان