رئيس التحرير: عادل صبري 02:47 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

توقيف الناشط صفوان محمد بتهمة حيازة كتاب عن سيد قطب

توقيف الناشط صفوان محمد بتهمة حيازة كتاب عن سيد قطب

فن وثقافة

صفوان محمد

توقيف الناشط صفوان محمد بتهمة حيازة كتاب عن سيد قطب

محمد طلبة رضوان 16 نوفمبر 2014 19:21

قال الناشط السكندري صفوان محمد، صاحب أول توكيل للبرادعي، إنه تم توقيفه في كمين شرطة بمنطقة فيكتوريا بالإسكندرية، صباح اليوم الأحد، 12.30 بعد منتصف الليل، واتهامه بحيازة كتاب للمفكر الإسلامي سيد قطب.

 

وأضاف صفوان لـ - مصر العربية - أنه كان منشغلا بقراءة كتاب "سيد قطب والأصولية الإسلامية" للكاتب والمؤرخ شريف يونس، بينما كان يستقل الميكروباص إلى بيته، ولمح أمين الشرطة الكتاب فطلب منه النزول، ونادى على الضابط، وأخبره أنه أمسك بإخواني متلبسا بكتاب عن سيد قطب.

 

وتابع : استنكر الضابط دخولي الكمين ممسكا بكتاب، ومش خايف، - على حد تعبيره - ووصف ما فعلته بالجبروت، واتهمني بأنني إخوان .

 

وأوضح صفوان أنه طلب من الضابط قراءة عنوان الكتاب، وفحص محتوياته، فاستجاب له، على غير العادة، ثم عاود التشكك مرة أخرى قائلا: يعني أنت عايز تقنعني إنك مش إخوان.

وأشار أنه بعد محاولات لشرح عنوان الكتاب وموضوعه، وانحيازات كاتبه، دون جدوى، لفت نظر الضابط إلى أن الكتاب طبعة الدولة، مكتبة الأسرة، الهيئة العامة للكتاب، وهو ما دفع الضابط إلى الإفراج عنه فورا، والاشتباك مع أمين الشرطة لأنه "مش شايف شغله".

 

يذكر أن كتاب سيد قطب والأصولية الإسلامية، من تأليف: شريف يونس، هو دراسة نقدية ترصد التحولات الفكرية لسيد قطب وأثره في الفكر السياسي للجماعات الإسلامية.


 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان