رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تاريخ الإمام الجنيد.. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

تاريخ الإمام الجنيد.. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

فن وثقافة

كتاب "الإمام الجنيد.. الأعمال الكاملة"

تاريخ الإمام الجنيد.. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

كرمة أيمن 15 نوفمبر 2014 11:38

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.أحمد مجاهد، "الإمام الجنيد - الأعمال الكاملة" دراسة وتحقيق وتقديم الدكتور جمال رجب سيدبي.

يقول سيدبي : "يعد الإمام الجنيد من كبار الأمة في تاريخ التصوف الإسلامي وله باعه الطويل في رحلة الوصل والوصال، ورغم هذه الأهمية لشيخ الطريقة وإمام الحقيقة.. فترات الرجل مازال جله مطمورًا ولم يخرج إلى حيز النور”.

وألمح إلى أن المجهودات التي تمّت في هذا المضمار، منها ما قام به الدكتور حسن عبد القادر بتحقيق بعض هذه المخطوطات وقدم دراسة عن حياته مع ترجمة باللغة الإنجليزية ومنذ ذلك التاريخ لم تمتد أيدي الدارسين لتحقيق باقي مخطوطات الإمام.

ينقسم الكتاب إلى عشرة أبواب، الباب الأول بعنوان "في القصد إلى الله تعالى وما يستقبله من العقبات"، والباب الثاني "في ترك الوقوف مع المنازل والمقامات"، وأمّا الباب الثالث "في بيان الحق"، والباب الرابع "في إجابة القاصدين"، والباب الخامس "فيما ينبغي للقاصدين"، والباب السادس "للقاصدين من رعاية النفس والروح"، وأما الباب السابع "في مشاورة النفس والروح"، والباب الثامن "في نعت القاصدين"، والتاسع "في رؤيا أبى يزيد"، وأخيرًا الباب العاشر "في حكايات القاصدين إلى الله تعالى وقصصهم".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان