رئيس التحرير: عادل صبري 04:55 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور.. انطلاق أيام البحرين الثقافية بالقاهرة

بالصور.. انطلاق أيام البحرين الثقافية بالقاهرة

فن وثقافة

جانب من حفل الافتتاح

بالصور.. انطلاق أيام البحرين الثقافية بالقاهرة

محمد عبد الحليم 13 نوفمبر 2014 18:14

شهدت قاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية مساء اليوم، حفل إطلاق أيام البحرين الثقافية، بحضور الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة والشيخة مى آل خليفة وزيرة الثقافة البحرينية، والذي تتواصل أعماله بدءًا من اليوم الخميس 13 وحتى السبت القادم 15 من نوفمبر الجارى.

وخلال الجلسة الافتتاحية أثنى وزير الثقافة المصري على وزيرة الثقافة البحرينية، واصفا إياها بالمحاربة الصلبة في معركة التنوير، لأنها المرأة التي علمتنا أن ننظر للأمام، على حد قوله.

من جانبها، أكدت الشيخة مى دور مصر الريادى في مجال الثقافة، قائلة: مصر كبيرة وعلمتنا أن نؤمن بأن الثقافة فعل مقاومة خاصة في هذه الفترة الاستثنائية، مشددة على ضرورة فتح بوابة الأمل عبر الأنشطة الثقافية.

وكشف الناقد الدكتور صلاح فضل عن الفائز بجائزة البحرين للكتاب، والذي جاء بعنوان "دور الفن في تقدم المجتمعات"، مشيرًا إلى تقدم 25 كتابًا في مختلف الموضوعات، تمت مناقشتها من قبل اللجنة برئاسته، وضمت كلًا من السيد إبراهيم بوهندي (البحرين) والسيد علي حرب (لبنان).

وبعد ذلك أقيمت ندوّة بعنوان "دور الفنون في الارتقاء بالمجتمعات"، والتي ترأسها الدكتور صلاح فضل رئيس جائزة البحرين للكتاب، وشارك بها علي حرب والفنانة بلقيس فخرو والمؤرخ الموسيقى الدكتور زين نصار والفنان التشكيلى البحرينى عبد الرحيم الشريف والناقد الدكتور محمود الضبع والدكتورة هدى وصفى الرئيس الأسبق لمركز الهناجر للفنون والفنان التشكيلى المصري عز الدين نجيب.

ومن المقرر خلال الأيام الثقافية أن يقام معرض للفن التشكيليّ البحرينيّ بقاعة محسن شعلان بمتحف الفن الحديث بدار الأوبرا المصرية.

وسوف تحتضن ليالي الأيام الثلاثة حفلات فنيّة لفرقة محمد بن فارس لفن الصوّت الخليجيّ، وذلك في الثامنة من مساء اليوم الخميس على مسرح الجمهوريّة، والجمعة والسبت على مسرح معهد الموسيقى العربيّة، حيث تقدّم فرقة محمد بن فارس لفن الصوت الخليجي أغنيات وألحانًا بحرينية أصيلة، وتكشف جمال الفن الشعبي البحريني في ثلاث سهرات استثنائية متتالية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان