رئيس التحرير: عادل صبري 08:23 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مهرجان السينما في أبيدجان .. الفن السابع في خدمة حقوق الإنسان

مهرجان السينما في أبيدجان .. الفن السابع في خدمة حقوق الإنسان

فن وثقافة

مهرجان سينمائي

مهرجان السينما في أبيدجان .. الفن السابع في خدمة حقوق الإنسان

الأناضول 13 نوفمبر 2014 16:22

تحتضن أبيدجان، العاصمة الاقتصادية لكوت ديفوار، الدورة السادسة لمهرجان السينما الدولية "السينما الحرّة"، التي انطلقت أمس الأربعاء، وتستمر حتى السبت القادم، تحت شعار "فلنحلم بعالم أكثر عدلا وحرّية".

 

افتتح المهرجان أنشطة بعرض فيلم بعنوان "7 أيام في كيغالي"، وهو انتاج فرنسي سنغالي مشترك، حول الإبادة الجماعية التي هزّت رواندا العام 1994.

قال الصحفي الإيفواري "ياكوبا سانغاري"، إنّ هذا الحدث السينمائي يرمي إلى زيادة الوعي لدى الناس، وتعزيز حقوق الإنسان من خلال القصص والسيناريوهات التي تتناولها الأفلام المعروضة.

وأوضح الكاتب الإيفواري "فيرونيك تادجو"، أنّ "كلّ ما يمسّ بحقوق الإنسان يكتسي أهمّية قصوى، لأنّ المعركة لم تنته بعد، وينبغي أن تستمرّ، المخاطر ما تزال موجودة، ومن دواعي السرور رؤية الكثير من البلدان المجتمعة، فتأثير الفيلم مختلف وأعمق من تأثير الكتاب".

وأعرب "تادجو" عن أسفه الكبير للتراجع الملحوظ لعدد قاعات السينما في كوت ديفوار، مؤكّد أنه "كان هناك الكثير منها في السابق، غير أنّها تكاد تندثر اليوم، مضيفًا أن السينما تخلق الروابط الإنسانية، وتشجّع على التعاون، وتثير الجدل والنقاش بين الناس".

ودعا الكاتب "السلطات الإيفوارية إلى دعم السينما والتوثيق في البلاد".

يذكر أن، يقام هذا الحدث بدعم من الاتحاد الأوروبي، ومن المنتظر أن ينعقد في دوراته القادمة في 5 مدن إيفوارية هي "مان"، "دياكوي"، "بواكيه"، "كورغو"، و"بوندوكو".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان