رئيس التحرير: عادل صبري 06:31 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور.. مهرجان القاهرة السينمائي يحتفي بالسينما اليونانية

بالصور.. مهرجان القاهرة السينمائي يحتفي بالسينما اليونانية

فن وثقافة

مشهد من الفيلم اليوناني "أنجلترا الصغيرة"

بالصور.. مهرجان القاهرة السينمائي يحتفي بالسينما اليونانية

كرمة أيمن وعربي السيد 13 نوفمبر 2014 14:29

يحتفي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ36، بالسينما اليونانية، فيعرض لليونان 11 فيلمًا سينمائيًا روائيًا.

كما وقع الاختيار على فيلم اليوناني "إنجلترا الصغيرة"، ليختتم به أنشطة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في 18 نوفمبر الجاري.

 

تستعرض مصر العربية أهم ملامح تلك الأفلام في التقرير التالي:

 

فيلم "إنجلترا الصغيرة"

"إنجلترا الصغيرة" تشير إلى جزيرة اندروس اليونانية، تحدث قصة الفيلم في الفترة ما بين 1930 و1940، يأتي اسم الجزيرة من نجاحها في تجارة الشحن، ومقدرتها على المنافسة مع صناعة الشحن البريطانية الضخمة.

الفيلم يدور حول شقيقتين أحبتا نفس الرجل، فهو حكاية عن العشق والعائلة والفقدان، وقصته مهداه إلى رجال الملاحة البحرية الذين يتركون بيوتهم، وأيضًا إلى النساء القويّات اللاتي ينتظرنهم، ويسعين لاستمرار الترابط.

 

فيلم "حارس النحل"

تدور قصة الفيلم حول "سيبروس" الذي رحل يوم زواج ابنته، تركًا زوجته ومنزله ومدينته وعمله كمدرس، ليستكمل مسيرة أجداده في العمل كمربٍ للنحل، وتتولى الأحداث ويبدأ في زيارة أصدقائه القدامى، والبيت الذي تربى فيه ليبحث عن خيوط قد تؤدي إلى الحاضر.

الفيلم بطولة "مارشيلو ماستورياني، ناديا موروزي، سيرجي ريجياني، جيني روسيا"، ومن إخراج ثيو أنجيلوبولوس.

 

فيلم "غبار الزمن"

يتناول الفيلم مصير الإنسان، من خلال قصة أبوي المخرج "ثيو أنجليوبولوس" في سياق الشعبي اليوناني، فيؤلف قصة حب عام 1953 في الاتحاد السوفيتي ويمدها إلى رحلة تحدث في إيطاليا وألمانيا وروسيا وكازاخستان، وكندا وأمريكا.

"غبار الزمن" بطولة وليام دافو، برونو جانز، ميشيل بيكولي، إيريني جاكوب، كريستيان بول، ومن إخراج ثيو أنجيلوبولوس.

 

فيلم "إلكترا"

يستعرض الفيلم قصة "إلكترا" المأخوذة عن كتاب "في المأساة الإغريقية القديمة"، حيث تصبح إلكترا متزوجة بالاسم فقط، لتنتظر فرصتها لتنتقم لمقتل أبيها "أجاممنون" ملك ميسينيا الذي قتل على يد زوجته كليمنترا وعشيقها "أجيثيوس".

الفيلم بطولة "إرين باباس، جيانيس فيرتيس، أليكا كاتاسيلي، ثينو إوانيدو، نوتيس برياليس"، وإخراج ميشيل كاكويانيس.

 

فيلم "خطوبة آنا"

يدور الفيلم حول "آنا" التي تعمل خادمة لعائلة متوسطة تسكن عاصمة أثينا لمدة عشر سنوات، إلى أن يقرروا زوجها من شخص ما، وعندما تقابله تتغير حياتها تمامًا.

يتحدث الفيلم عن الخدم والمستخدمين وكل السجناء الاجتماعيين.

يقوم ببطولة الفيلم "أنا فاجينا، سمارو فيكي، كوستاس ريجوبولوس، ستافروس كالاروجلو".

 

فيلم "الأبدية ويوم واحد"

يحكي الفيلم عن شاعر يدعى "ألكسندر" يعيش في شقته التي تقع على البحر بعد اكتشاف إصابته بمرض قاتل، يصادف إنه ينقذ من الشرطة طفل ألباني في السابعة من عمره مهاجر بطريقة غير شرعية، فيساعده ألكسندر ويوصله إلى بلده.

الفيلم بطولة "برونو جانز، إزابيلل رنولد، ألكسندر لاديكو"، وإخراج ثيو أنجيلوبولوس.

 

فيلم "يوم سعيد"

يرصد الحياة تحت حكم المجلس العسكري، ونفي مجموعة من السياسيين في جزيرة صغيرة، واستخدام سياسة الاستجوابات والعنف الجسدي والنفسي والشعور العام بالاضطهاد.

الفيلم بطولة "زورز ساري، جيورجوس موشيديس، ستاروس كالروجلو، كوستا فيسون" وإخراج بانتيليس فولجاريس.

 

فيلم "مجرد فيل آخر حائر"

يدور حول "جيس" طفل ألباني من أصول يونانية يشهد مقتل والدته، ثم يقع فريسة في يد عصابة لتهريب البشر، ينتهي به المطاف في أثينا حيث يتسول في الشوارع ويواجه عنف مؤسسات رعاية الأحداث.

الفيلم تمثيل "ألبان أوكاياي، ستيفنيا جوليوتي، أرجيريس زافيس"، وإخراج مينيلاوس كاراماجيوليس.

 

فيلم "إلا في يوم الأحد"

يحكي قصة "إليا" عاهرة مفعمة بالحيوية وخفيفة الظل، في كل يوم تسبح إلى الشاطئ، وفي يوم الأحد تفتح منزلها للأكل والشرب والغناء، "هومر ثارس" فيلسوف مبتدأ في المدينة لديه هاجس البحث عن سبب سقوط اليونان من مجدها القديم، وفي النهاية يقرر أن إليا هي سبب الإنهيار.

 

فيلم "ستيلا"

“ستيلا" مغنية شابة في ملهى ليلي ترفض فكرة الزواج والأخلاق التقليدية، إلى حد أنها تنهي علاقتها بصديقها الشاب الغني عندما يعرض عليها الزواج، وبعد ذلك تقع في حب لاعب كرة وتوافق على الزواج منه وتجد نفسها غير قادرة على الاستسلام.

 

فيلم "1922”

الفيلم يمثل مأساة حادة لما حدث ليونانيين في آسيا الصغرى أثناء حكم أتاتورك، الفيلم يتتبع ثلاثة من الضحايا مدرس وزوجة تاجر وشاب في السابعة عشر من عمره، الأول يموت والثانية تجن ما الثالث فينجو ليحكي تلك الحكاية.

فيلم "غول أثينا"

يحكي عن رجل مسالم لكنه يشبه سفاح ملقب بـ"التنين" يختفي هذا الرجل في ملهى ليلي بعد اكتشافه إنه مطارد من قبل شخص له صلة بهذا السفاح.

 

 

صور من فيلم "أنجلترا الصغيرة":

 

صور فيلم "إلا في يوم الأحد":

 

صور من فيلم "حارس النحل":

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان