رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قوة الحمقى ومسألة فلسطين بـ"القومي للترجمة"

قوة الحمقى ومسألة فلسطين بـالقومي للترجمة

فن وثقافة

أحدث إصدارات المركز القومي للترجمة

قوة الحمقى ومسألة فلسطين بـ"القومي للترجمة"

كرمة أيمن 13 نوفمبر 2014 12:15

صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة، النسخ العربية لمجموعة من الكتب، هي: "قوة الحمقى"، "مسألة فلسطين"، "أحمر قرمزي"، "مستقبل النظرية الاجتماعية"، "كيف يخدع البصر"، "قبل وجه إلهك"، "مفاجأة أكتوبر"، و"ألوان القصة في الأدب الأمريكي".

 

ففي كتاب "مستقبل النظرية الاجتماعية" تقدم المؤلفة نيكولاس جين، مجموعة من المقابلات الجديدة مع مجموعة من أبرز المنظرين الاجتماعيين في العالم حول مفاهيم المجتمع والوسط الاجتماعي، اليوم، منهم "زيجمونت باومان، جوديث بتلر، برولو لاتور، سكوت لاش، جون أورى، ساسكيا ساسن، أورليش بيك، نيكولاس روز، فرانسوا فيرجيه".

يعرض الكتاب المفهوم الأساسي للمجتمع لهجوم متجدد ما بعد الحداثة، نظرية الإعلام الجديد، الأحداث السياسية، والتاريخ نفسه.

وناقش العديد من الموضوعات كالتحديث المتدفق، تفرد المجتمع، التقاء الأدب والنظرية الاجتماعية، الصبغة النوعية للاجتماعي، إمكانية قيام علم اجتماع ما بعد المجتمع، تأثير التقنيات الجديدة على الحياة الاجتماعية، ظهور أشكال جديدة للفوضى والتعقيد، والصلة بين الحيز المكاني والسلطة.

ويستعرض العمل الموسوعي "مسألة فلسطين" لهنري لورانسو، مجموعة من القضايا، وعلى رأسها قضية الانحياز والموضوعية في التأريخ للأحداث الكبرى في مسار العالم، وقضية فلسطين ليست قضية شعب فلسطين وحده ولا الأمة العربية فحسب، بل إنها قضية العالم كله لأنها ارتبطت ارتباطًا عضويًا بالمسألة اليهودية بكل مشاكلها وتداعياتها وارتباطاتها الفكرية.

 

يعد هذا الكتاب هو الثامن والصادر ضمن المجلد الرابع الذي يحمل اسم "غصن الزيتون وبندقية المقاتل".

 

أما كتاب "قوة الحمقى" تأليف جون إلكتون وباميلا هارتيغان، ومن ترجمة وتقديم أسامة الغزولي، فيناقش كيف يخلق المتعهدون الاجتماعيون الأسواق التي تغير العالم.

 

وضمن سلسلة الإبداع القصصي، صدر حديثا رواية "أحمر قرمزي"، المترجمة عن الإيطالية، من تأليف بينديتا تشييبراريو، وترجمة نيرمين وجيه حكيم.

 

وفي كتاب "كيف يخدع البصر" يطرح المؤلف تفسيرًا للخدع البصرية، ثم يأخذنا في ضوء هذا التفسير عبر طرق عديدة يتم بها خداع العقل منها "عدم الثبات، التشويه، والعمى عن التفاصيل الصغيرة والتناقض"، الكتاب من تأليف ريتشارد جريجوري ومن ترجمة فؤاد أبو المكارم.

 

وصدر ضمن سلسلة روائع الدراما العالمية المسرحية التجريبية "مفاجأة أكتوبر" من تأليف ماك ويلمان، وترجمة أحمد صابر محمود.

 

إلى جانب صدور رواية "قبّل وجه إلهك" المترجمة عن الفارسية، من تأليف مصطفى مستور، ومن ترجمة وتقديم أحمد عاطف أبو العزم ومن مراجعة محمد نور الدين عبد المنعم.

 

وضمن سلسلة ميراث الترجمة صدرت مجموعة من القصص القصيرة المترجمة عن الأدب الأمريكي بعنوان "ألوان من القصة في الأدب الأمريكي"، ترجمة عباس محمود العقاد، وتقديم ماهر شفيق فريد.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان