رئيس التحرير: عادل صبري 07:55 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 27° غائم جزئياً غائم جزئياً

8 أفلام مصرية تنافس على جوائز مهرجان القاهرة السينمائي

8 أفلام مصرية تنافس على جوائز مهرجان القاهرة السينمائي

فن وثقافة

مشهد من فيلم ديكور أحد الافلام المصرية المشاركة بمهرجان القاهرة

8 أفلام مصرية تنافس على جوائز مهرجان القاهرة السينمائي

تحقيق عربي السيد وكرمه أيمن 12 نوفمبر 2014 10:48

تخوض مصر سباق مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ36، بـ"8" أفلام سينمائية متنوعة بين الروائية الطويلة، والقصيرة.

 

تستعرض مصر العربية أهم ملامح الأفلام المصرية المعروضة بالمهرجان في التقرير التالي:

 

"الأفلام الروائية الطويلة"

 

"باب الوداع"

 

"باب الوداع" تدور أحداثه عن شاب ينشأ فى أسرة فقيرة ويحلم بالتحليق بطائرة ورقية، وينافس الفيلم على جائزة الهرم الذهبي خلال المهرجان، وتوجد  أفلام أخرى روائية وتسجيلية وتحريكية من الولايات المتحدة وفلسطين واستراليا والصين وفرنسا ودول أخرى على جائزة الهرم الذهبي في المسابقة الرسمية للمهرجان.

 

ويقوم ببطولة العمل كل من سلوى خطاب وأحمد مجدي وآمال عبدالهادي وشمس لبيب، ويعتبر هذا العرض الأول للعمل في العالم، ويتم ترجمته إلى اللغة الإنجليزية.

 

"زى عود الكبريت"

"زى عود الكبريت" تدور أحداث الفيلم في إطار من الفانتازيا، القائمة على استدعاء طريقة تمثيل نجوم أفلام الأبيض والأسود، حيث التفخيم في نطق الكلمات، وفي الأداء التمثيلي، ويربط صوت الإمام بين الأفلام التي استعان بها، ليخرج الفيلم في النهاية بصورة روائية.

يتناول الفيلم حياة وحيد عزت ويجسد دوره الفنان حسين الإمام، والذي ينتمي إلى عالم الإجرام من خلال تجارته في الحشيش، يتعاون مع عدد من الفتيات في استلام وتسليم البضاعة، وهن هند رستم، ماجدة الخطيب، فاتن حمامة، ويحاول الانتقام منهن بسبب خيانتهن له، ويجسد شخصية هؤلاء الفنانين نجوم آخرون مصريون.

 

يعد هذا العمل التجربة الأولى والأخيرية للفنان الراحل حسين الأمام، والتى أهداه إلى روح والده حسن الأمام وللأسرة  زمن الفن الجميل.

 

"ديكور"

 

"ديكور" تدور أحداثه في الزمن الماضي، وتم تصوير أحداثه بتقنية الأبيض والأسود.

وتتناول أحداثه أيضاً قصة فتاة تعشق السينما وتعمل كمهندسة ديكور أصبحت خبيرة في خلق العوالم الخيالية، تحت ضغط شديد في العمل ترى حياة أخرى تظهر في الأفق، وتجد نفسها متنقلة بين عالمين.

 

"ديكور" من بطولة خالد أبو النجا، حورية فرغلي، وماجد الكدواني، وهو من تأليف شيرين دياب في أولى تجاربها السينمائية، بالاشتراك مع شقيقها المخرج والمؤلف محمد دياب.

 

"القط"

 

يتناول فيلم القط  قصة رجل عصابة يعرف بـ"القط" يكتشف الأعمال القذرة لإحدى العصابات سيئة الصيت وخطفها للأطفال لبيع أعضائهم للأطباء لممارسة الأعمال المخالفة للقانون.

 

"القط"  يشارك فى بطولته بجانب الفنان عمرو واكد كل من صلاح الحنفي وسارة شاهين وعمر فاروق وسلمى ياقوت ومن إخراج إبراهيم البطوط.

 

"حائط البطولات"

حائط البطولات  العمل الذى ظل حبيساً  للأدراج ما يقرب من 15 عاماً بعد أن تقرر منعه عام 1998

يتناول العمل العديد من القصص الإنسانية حول بعض المشاركين في حرب أكتوبر 1973، خلال فترة حكم الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك.

 

ويقوم ببطولة "حائط البطولات" كل من الفنان محمود ياسين،‏ حنان ترك،  فاروق الفيشاوي،أحمد بدير‏، مجدي كامل‏،عايدة عبدالعزيز،مصطفي شعبان،خالد النبوي ومن إخراج محمد أمين راضي.

 

الأفلام القصيرة

"الفلاح الفصيح"

الفلاح الفصيح أحد الأفلام القصيرة المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي للمخرج "شادى عبدالسلام" وتبلغ مدته 20 دقيقة .

وتدور أحداثه حول شخص يُسرق من الفلاح البسيط حماره الهزيل ويضرب من أحد كبار القرية فيذهب ليشتكي الملك للاسترداد حقه فلا يجيبه.. فيستنجده أينما يرتحل بمعاني عميقة حول العدل والحكم وعندما ييأس من استرجاعه تحدث المفاجئة في النهاية.

ويقوم ببطولته الفنان أحمد مرعى، والفنان أحمد عنان، والفنان أحمد حجازي، والفيلم من تأليف بردية فرعونية وإخراج شادى عبدالسلام.

 

 

"دير القديسة كاترين"

ويشارك فيلم "دير القديسة كاترين" فى المهرجان ضمن قائمة الأفلام القصيرة، ومدته  نصف ساعة ويعود لعام 1980.

 

كما يشارك فيلم "سرعة الضوء" في مهرجان القاهرة السينمائي  ضمن الأفلام الروائية القصيرة وتبلغ مدته 8 دقائق يستعرض المخرج يوسف الإمام خلالها عناصر الضوء وتأثرها.

 

اقرأ أيضاً

آسر ياسين: رغم المعوقات.. تشرفت بتقديم مهرجان القاهرة السينمائي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان