رئيس التحرير: عادل صبري 10:43 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. سوق المتعة

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. سوق المتعة

فن وثقافة

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. سوق المتعة

كرمة أيمن وعربي السيد 11 نوفمبر 2014 13:21

في أجواء تاريخية ساحرة، احتضن محكى قلعة صلاح الدين الأيوبي حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 36، وسط حضور نخبة من رجال السياسة ونجوم الفن من مصر وجميع أنحاء العالم.

كرم المهرجان الذي يتولى رئاسته الناقد السينمائي سمير فريد، كلا من الممثلة نادية لطفي والمخرج الألماني فولكر شوليندورف صاحب فيلم (طبل الصفيح) المأخوذ عن رواية الكاتب الألماني الحاصل على جائزة نوبل للآداب غونتر غراس، ويهدي دورته هذا العام لذكرى الممثلة مريم فخر الدين، التي وافتها المنية منذ أيام.

تشهد تلك الدورة منافسة قوية بين الأفلام المشاركة ويبلغ عددهم 155 فيلمًا في 12 قسمًا، تنوعت ما بين "المسابقة الدولية"، مهرجان المهرجانات"، المسابقة الدولية"، عروض خاصة"، أفاق السينما العربية"، "أفلام عن السينما"، "سينما الغد الدولي"، "كلاسيكيات الأفلام الطويلة"، "أسبوع النقد الدولي"، "السينما اليونانية"، "كلاسيكيات الأفلام القصيرة"،.

وبمناسبة مرور 100 عام على اندلاع الحرب العالمية الأولى، يعرض المهرجان 12 فيلما عن السلام.

ويشارك بالمهرجان 6 أفلام مرشحه لجوائز الأوسكار 2015، وهم فيلم "عيون الرامية" وهو مستوحى من قصة حقيقية وقعت أحداثها في ذروة الانتفاضة الفلسطينية عام 2002، ليسلط الضوء على طبيعة المجتمع الفلسطيني من الداخل، وخيارات البقاء والمقاومة، بطولة خالد أبو النجا وإخراج نجوى النجار.

والفيلم الاسترالي "بلد تشارلي"، ويعرض ضمن المسابقة الدولية، من إخراج رولف دي هير، ويحكي قصة المحارب تشارلي الذي يعيش في مجتمع ناء للسكان الأصليين في الجزء الشمالي من استراليا، لكن الحكومة تضيق الخناق عليهم، ويشعر بأنه تائه بين ثقافتين.

والفيلم الياباني "الضوء يسطع هناك فقط"، إخراج ميدو أو، ويدور حول الشاب "تاتسو" الذي يقع في غرام شقيقة صديقه التي تكبره في السن وتكافح لإعالة أسرتها.

بالإضافة إلى الفيلم الأمريكي "صخور في جيوبي"، ضمن مسابقة "مهرجان المهرجانات” وهو فيلم تحريك من تأليف وإنتاج وإخراج سيغنه باوماني، وتقع أحداثه في لاتفيا خلال عشرينيات القرن الماضي، من خلال الشابة الجميلة "آنا" التي تقع في حب رجل أعمال مغامر تنتابه مشاعر الغيرة بعد الزواج فيبعدها عن الرجال، ويخفيها في الغابة، حيث تلد 8 أطفال.

والفيلم الموريتاني "تمبوكتو"، ضمن مسابقة "آفاق السينما العربية”، يناقش خلاله المخرج عبد الرحمن سيساكو، التحول الذي اعترى مدينة تمبوكتو، التي تقع على الحدود الموريتانية مع مالي، من مدينة معروفة بتاريخها الثقافي وانفتاحها على العالم، حتى قيل إنها مهد للتراث والحضارة الأفريقية والعربية، إلى ساحة للعنف والقتل الذي تمارسه الجماعات المتشددة التي حرّمت كل شيء؛ ابتداءً من الغناء وصولًا إلى كرة القدم والسجائر.

والفيلم اليوناني "إنكلترا الصغيرة"، وتدور أحداثه بين الحربين العالميتين بجزيرة أندروس اليونانية، حيث تعيش شقيقتان معًا بنفس المنزل، وتشتركان في حب الرجل نفسه.

 

تابع الملف:

كمال سليم بين أصالة الواقعية وزيف المظاهر بتوقيع وليد سيف

بالصور.. سعيد الشيمي يوقع آخر أعماله "الكتابة بالضوء"

بالصور.. مهرجان القاهرة السينمائي" target="_blank"> مهرجان القاهرة السينمائي يحتفي بالسينما اليونانية

عايدة عبدالعزيز: مبارك كان سببا لمنع حائط البطولات

حائط البطولات.. الحلم يخرج للنور بعد 13 عاما

بالصور.. محمود يس غاضب من تنظيم مهرجان القاهرة

دبلوماسية.. مباراة مسرحية تحولت لفيلم سينمائي

بالصور.. حضور متوسط للفيلم الإيراني "سينما السخط"

سلوى خطاب: باب الوداع دراما واقعة لمست قلوب الجمهور

8 أفلام مصرية تنافس على جوائز مهرجان القاهرة السينمائي" target="_blank"> مهرجان القاهرة السينمائي

بالصور .. حفل توقيع "حسين صدقي الملتزم" للكاتبة ناهد صلاح

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان