رئيس التحرير: عادل صبري 01:34 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

يسرا أول رئيس مصري للجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي

يسرا أول رئيس مصري للجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي

عربي السيد 28 أكتوبر 2014 11:29

وقع اختيار إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على النجمة الكبيرة "يسرا" لتترأس لجنة التحكيم الدولية في الدورة الـ36 (9- 18 نوفمبر 2014) لتكون بذلك أول شخصية مصرية تترأس اللجنة  فى تاريخ المهرجان.

واللجنة تتكون من أربعة سينمائيين وأربعة سينمائيات من العالم العربى وآسيا وأفريقيا وأوروبا، ويمثلون فنون الإخراج والسيناريو والإنتاج والتصوير والنقد، وهم: المخرج الصينى وانج زيا شواى، ويعرض المهرجان أحدث أفلامه "فقد الذاكرة الحمراء"، الذى اشترك فى مسابقة مهرجان فينيسيا هذا العام، المخرج الإثيوبي هايلى جريما أحد كبار مخرجى سينما إفريقيا السوداء، المنتجة الهولندية كورين فان إيجرت، الناقدان اللبنانى إبراهيم العريس واليونانى الكسيس جريفاس، المخرجة الفرنسية دومينيك كابريرا، ومن مصر كاتبة السيناريو مريم نعوم ومديرة التصوير نانسى عبد الفتاح.

وتشاهد اللجنة أفلام المسابقة الدولية (16 فيلماً) مع الجمهور فى المسرح الكبير بدار أوبرا القاهرة، بواقع فيلمين كل يوم الساعة 12 ظهراً والساعة 6 مساء من 11 إلى 17 نوفمبر 2014.

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت أيضاً عن فوز المخرج الإيطالي الكبير سيمون ماسي بجائزة نجيب محفوظ (الهرم الذهبى الشرفى) ليلحق بقائمة الشخصيات التي فازت بالجائزة التي تُمنح عن مجمل الأعمال، وتحمل اسم الكاتب الكبير  لأول مرة، وتضم: نادية لطفى (مصر) ، نور الدين صايل (المغرب)، فولكر شوليندورف (ألمانيا) ، جاك لانج (فرنسا).

سيمون ماسي أول مخرج أفلام تحريك يفوز بجائزة مهرجان القاهرة التقديرية ، فى ظل انفتاح المهرجان لأول مرة على الأفلام التسجيلية وأفلام التحريك ، فى مختلف  الأقسام، وربما يكون المخرج الوحيد لهذا الجنس من أجناس السينما الذي لازال يرسم الأفلام بيديه، ولا  يستعين بالكمبيوتر.

ويعرض المهرجان فى حفل الافتتاح أحدث أفلامه، الذي يحمل عنوان "في انتظار مايو" (8 دقائق) الذى عرض فى مهرجان فينسيا هذا العام.

جدير بالذكر أن الناقد سمير فريد يُعلن في مؤتمر صحفي 12 ظهر اليوم بمسرح الهناجر برنامج الدورة الـ 36 للمهرجان، وتشكيل لجنة تحكيم المسابقة الدولية، بالإضافة إلى المكرمين والبرامج الموازية، والأقسام المختلفة للمهرجان.

 

اقرأ أيضاً

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان