رئيس التحرير: عادل صبري 07:15 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نوال السعداوى.. من الإخوان إلى متهمة بالإلحاد

نوال السعداوى.. من الإخوان إلى متهمة بالإلحاد

فن وثقافة

نوال السعداوى فى شبابها والآن

فى ذكرى ميلادها

نوال السعداوى.. من الإخوان إلى متهمة بالإلحاد

محمد عبد الحليم 27 أكتوبر 2014 20:12

يقول الدكتور محمود جامع فى كتابه "وعرفت الإخوان": وكان معنا فى نفس الدفعة الدكتورة نوال السعداوى، التى نجحنا فى ضمها للإخوان، وتحجبت فى ملبسها، وغطت شعرها، وكانت ملابسها على الطريقة الشرعية، ونجحت فى أن تنشئ قسما للأخوات المسلمات من طالبات الكلية، كما أنشأت مسجدا لهن فى الكلية، وكانت تؤمهن فى الصلاة، وكنت أنا ضابط اتصال بينها وبين الإخوان.

وأقنعت هى كثيرا من زميلاتها بالانضمام للأخوات المسلمات، تحضهن على الصلاة والتمسك بالزى الإسلامى فى وقت كان الحجاب بين النساء نادرا، وكانت تخطب فى المناسبات الإسلامية وفى حفلات الكلية باستمرار، وكان والدها يرحمه الله من علماء كلية دار العلوم، هو الشيخ سيد السعداوى، ولكن للأسف انقلب حالها وتغيرت أمورها إلى ما وصلت إليه الآن، واتهمت بالإلحاد والإباحية.

نوال السعداوى ولدت بالقاهرة فى 27 أكتوبر عام 1931 تخرجت من كلية الطب جامعة القاهرة فى ديسمبر عام 1954، تخصص أمراض صدرية لتعمل سنة 1955 كطبيبة امتياز فى مستشفى قصر العينى، لكن تم فصلها بسبب أفكارها و كتاباتها.

لم تكن تلك هى المرة الوحيدة التى تتعرض فيها نوال للتضييق عليها، فقد تم القبض عليها فى 6 من سبتمبر عام 1981 مع عدد من المفكرين والصحفيين، واضطرت للخروج من مصر بعد ما صعب عليها عرض أفكارها بها، وتعرضها لضغوط كبيرة، خاصة بعد أن رفع عليها قضية حسبة بدعوى أنها كافرة، مطالبين بانفصالها عن زوجها.

ومع أول فرصة مكنتها من العودة مرة أخرى إلى مصر أصرت على أن تكون أفكارها وآراؤها نابعة من أرضها، فرُفع ضدها قضية إسقاط الجنسية المصرية عنها .

من آرائها المثيرة للجدل "حجاب المرأة نشأ فى العصر العبودى.. وتحجب المرأة موروث تقليدى قديم مأخوذ من اليهودية.. ولا علاقة بين الحجاب والإسلام.. وقالت بلغتها العامية: "علماء اليومين دول مجانين وجهلة، همه لسه بيلصقوا الحجاب بالإسلام، دول بيشوهوا الإسلام".

وعن مناسك الحج تقول نوال: "نص مناسك الحج مأخوذة من الوثنية.. أنا نفسى أعرف بيضربوا إبليس إزاى؟ ونفسى أعرف بيعبدوا الحجر الأسود ليه.. الحج يا جماعة عادة وثنية موروثة من عبدة الأصنام".

وعلقت على نظام الميراث فى الإسلام: "نظام الميراث الإسلامى ظلم المرأة كثيرا، ومن حقنا كنساء أن نطالب بتغييره.. تونس غيرت نظام الميراث، ومصر يجب أن تغير نظامها لأنه ظلم المرأة كثيرا".

وعن تعدد الزوجات أكدت "يعنى إيه تعدد الزوجات.. دى دعوة صريحة للانحلال وممارسة الرجل للزنا علنا.. يجب محاربة تعدد الزوجات بكل الوسائل اللازمة، لأن التعدد فيه ضياع وتشرد للأسر والأبناء".

تعد نوال السعداوى روائية ومفكرة لها العديد من المؤلفات التى ترجمت لعدد من لغات العالم، وحصل بعضها على جوائز دولية بجانب تكريمها على نشاطها فى مجال المجتمع المدنى وحقوق المرأة.

اقرأ أيضا:

مفكر مغربي: ما يجرى فى مصر مهزلة وليس انتخابات

مؤمنون بلا حدود المغربية تكرِّم المفكر المصرى حسن حنفي

هيئة الكتاب تصدر الأعمال الكاملة للمفكر منصور فهمي

المفكّر الأمريكى جون اسبوزيتو: السيسى وبن على وجهان لعملة واحدة

تكريم 15 فنانا بمهرجان بورسعيد للأفلام

حقيقة واحدة وبهية.. بمهرجان الصيف

فيلم "اسمى مرآة".. تجسيد للصراع بين الهوية الإسلامية ونمط الحياة الغربى

بخصوص العنف.. عندما يفقد العالم إنسانيته

8 أفلام مصرية تتنافس على جوائز مهرجان الإسماعيلية

لم يذهب مع الريح.. فى ذكرى نكبة فلسطين

بالصور والفيديو.. مريم صالح تفتتح مهرجان قبيلة للأفلام الروائية

مهرجان ساقية الصاوى للأفلام الروائية القصيرة يبدأ اليوم

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان