رئيس التحرير: عادل صبري 06:18 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور.. وليد عوني يقود بروفات عصفور النار لسترافنسكي

بالصور.. وليد عوني يقود بروفات عصفور النار لسترافنسكي

فن وثقافة

جانب من بروفات عصفور النار

بالصور.. وليد عوني يقود بروفات عصفور النار لسترافنسكي

محمد عبد الحليم 27 أكتوبر 2014 15:02

تقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة أحدث إنتاج فني لها خلال موسم 2014 – 2015 الباليه الشهير "عصفور النار" للموسيقار الروسي العالمي إيجور سترافنسكي برؤية جديدة، تصميم وإخراج وليد عوني إلى جانب باليه "رقصات" يلتقي خلاللها جمهور الأوبرا بالموسيقار الألماني يوهان برامز، بمصاحبة أوركسترا اوبرا القاهرة قيادة المايسترو ناير ناجي.

تبدأ أولى العروض في الثامنة من مساء اليوم الاثنين، على المسرح الكبير وتستمر ثلاثة أيام متتالية أسام الثلاثاء والأربعاء والخميس 28، 29، 30 أكتوبر وهو مستلهم من أحد الأساطير الشعبية الروسية وتتضمن العديد من القيم الانسانية التى تتصارع فى الحياة البشرية كالخير والشر، البطولة والخيانة، الحب والغيرة، الفروسية والانتقام.

"عصفور النار" تدور أحداثه حول الأمير الشاب إيفان، ابن القيصر الذي يدخل عن طريق الخطأ إلى قلعة الغول كاتشاي ويلتقى بعصفور باهر الجمال له أجنحة ذهبية يهديه إحدى ريشاته التي تهب الجمال والشباب الدائم وبعد صراع ينجح الأمير فى القضاء على الغول.

أما باليه "رقصات" فيلتقى الجمهور خلالها مؤلفات يوهان برامز ويدور حول مجموعة من العلاقات الطريفة بين أربعة شباب وأربعة فتيات حيث يحاول كل منهم التعرف على الآخر من خلال إبراز الطبائع النفسية لإبطال العرض والتى تنوعت بين الخجل، التردد، الغرور، التهور والجدية.

ومن جانبه قال وليد عوني إن باليه عصفور النار يشهد عودته الى دار الأوبرا المصرية كمصمم ومخرج زائر، مؤكدًا أنه يعد أحد الباليهات التى أحدثت ثورة فى عالم الموسيقى والتصميم الحركى ويحمل ثراءً ونضجًا فنيًا كما يمثّل نقطة انطلاق سترافنسكى نحو العالمية وهذا ما دفعه الى تقديم تصميم جديد يشمل الآداء الحركي والسينوغرافيا والإخراج من خلال رؤية تعبر عن التطور الذي طال عالم الباليه الكلاسيكي وتختلف عن جميع التصميمات السابقة.

يعد وليد عوني أحد أشهر مخرجي ومصممي الرقصات والسينوغرافيا المعاصرين، عمل مع مصمم الرقصات العالمي موريس بيجار، أخرج عدة مسرحيات للكاتب البلجيكى المعروف فيليب بانييه، تم تكليفه عام 1993 بتأسيس أول فرقة للرقص المسرحى الحديث في مصر والعالم العربى تتبع دار الأوبرا المصرية.

وقدم من خلالها العديد من العروض الناجحة، كما قام بإخراج عدة عروض عالمية، نال العديد من الجوائز والأوسمة وميداليات التقدير من فرنسا، بلجيكا، اليابان ومصر.

حصل عوني على وسام الشرف برتبة فارس من الحكومة اللبنانية، ووسام الأدب والفن برتبة فارس من الحكومة الفرنسية، عمل مع عدة مخرجين عالميين في المسرح والسينما منهم موريس بيجار، وجاك لاسال، وفيتوريو روسي، ويوسف شاهين، جوسلين صعب، جو مالكونيانو والبرتو كورنو، قدم مختلف عروضه في أكثر من 12 دولة أجنبية وعربية.

ولد إيجور سترافينسكي في بطرسبيرج بروسيا عام 1882، درس آلة البيانو في التاسعة من عمره وتعلم التأليف والتوزيع الموسيقي على يد مواطنه ريمسكى كورساكوف، هاجر من روسيا إلى أوروبا عام 1914وتنقل بين سويسرا و فرنسا ثم انتقل الى الولايات المتحدة عام 1939.

حصل سترافينسكي على الجنسية الفرنسية عام 1934م، والأمريكية عام 1945، اكتسب إعجابًا عالميًا، أولا لوضعه ثلاثة مؤلفات موسيقية خصصها للباليه هي عصفور النار 1910، يبيتروشكا 1911 وقدسية الربيع 1913 والذي قدم للمرة الأولى بباريس في العام نفسه ويعد أحد أهم المؤلفات الموسيقية في القرن العشرين على الإطلاق.

 

 

باليه عصفور النار 1.jpg" style="width: 600px; height: 396px;" />

باليه عصفور النار 2.jpg" style="width: 600px; height: 396px;" />

باليه عصفور النار 3.jpg" style="width: 600px; height: 398px;" />

اقرأ أيضًا:

باليه-إيناكي-أورلزاجا-الأرجنتيني-في-ضيافة-أوبرا-الإسكندرية-والقاهرة" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">باليه إيناكي أورلزاجا الأرجنتيني في ضيافة أوبرا الإسكندرية والقاهرة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان