رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ذكريات الأوبرا القديمة ليلتين لأول مرة بمسرح الجمهورية

ذكريات الأوبرا القديمة ليلتين لأول مرة بمسرح الجمهورية

فن وثقافة

الأوبرا القديمة

ذكريات الأوبرا القديمة ليلتين لأول مرة بمسرح الجمهورية

27 أكتوبر 2014 12:50

تقدم فرقة أوبرا القاهرة أحدث إنتاج فني لها خلال الموسم الحالى 2014 – 2015 الأوبرا القصيرة "ميدان الأوبرا" فكرة وحوار آمال حجازى بمصاحبة عازفة البيانو ميديا من إخراج حازم رشدى وذلك في الثامنة مساء يومى الخميس والجمعة 30 /31  أكتوبر على مسرح الجمهورية.

تهدف "ميدان الأوبرا" إلى التأكيد على أن مصر على مر العصور كانت وستظل قبلة الفنون والثقافة وتدور قصتها في فصل واحد حول رجل من محبى الأوبرا القديمة كان يعمل بها قبل تقاعده وغالبه الحنين لها فذهب إلى الميدان الذي كانت تشغله وجلس بجوار تمثال إبراهيم باشا الذي يميز المكان وبعد فترة زمنية غلبه النعاس ورأى في حلمه انه يحاور شخصية إبراهيم باشا ثم يظهر مبنى الاوبرا القديمة ليتم سرد قصتها منذ الانشاء حتى احتراقها عام 1971.

يتخلل الحوار مجموعة أغان من أشهر الأوبرات التي قدمت على مسرحها منها دون جيوفانى لموتسارت، كفاليريا روستيكانا لبيترو ماسكانى، التروفاتورى لفيردى.

يؤدى الأدوار الرئيسية نخبة من نجوم فرقة أوبرا القاهرة هم السوبرانو منى رفلة - تحية شمس الدين – جيهان فايد – داليا فاروق - مروة حسن – إنجى محسن، المتزوسوبرانو أمينة خيرت – نورستا الميرغنى ويلعب دور الراوى باسم شكرى.

بنيت دار الأوبرا القديمة بأمر من الخديوي إسماعيل للاحتفال بافتتاح قناة السويس وافتتحت في 1 نوفمبر 1869 وتم اختيار موقعها بين منطقة الأزبكية وميدان الإسماعيلية ) ميدان التحرير حاليا ) وشهد مسرحها الذي كان يتسع لـ 850 مشاهد العديد من العروض العالمية باعتبارها اول دارًا للأوبرا في أفريقيا والشرق الأوسط، وفي يوم 28 أكتوبر 1971احترقت دار الأوبرا ودمر مبناها الذي كان منفذ بالأخشاب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان