رئيس التحرير: عادل صبري 02:15 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور.. بابلو بيكاسو رسام ومخرج وشاعر

بالصور.. بابلو بيكاسو رسام ومخرج وشاعر

فن وثقافة

أحد أعمال الفنان بابلو بيكاسو

بالصور.. بابلو بيكاسو رسام ومخرج وشاعر

كرمة أيمن 25 أكتوبر 2014 17:32

"الفن هو الكذبة التي تجعلنا نكتشف الحقائق".. تلك هي أشهر عبارات الفنان العالمي بيكاسو" target="_blank">بابلو بيكاسو، الذي يحتفى بذكرى عيد ميلاده الـ 133.


ولد بيكاسو في 25 أكتوبر 1881 بإسبانيا، وهو رسام ونحات وفنان تشكيلي إسباني، وأحد أشهر الفنانين في القرن العشرين.

نشأ في أسرة متوسطة الحال، وكان الطفل الأول فيها، تدعى أمه ماريا بيكاسو، حيث اكتسب شهرته، ووالده الفنان خوسيه رويث، أستاذ للرسم والتصوير، وأمين للمتحف المحلي.

ظهرت موهوبته في سن مبكرة، حتى أن أول كلمة نطقها تعني كلمة "قلم رصاص"، وهو في السابعة من عمره تلقى تدريباً في الرسم والتصوير الزيتي على يد والده.

وفي 1891 انتقلت العائلة إلى لا كورونيا، حيث أصبح الأب أستاذاً بكلية الفنون الجميلة، ومكثوا أربعة أعوام، وفى إحدى المرات قام وهو في الثالثة عشرة بإتمام رسم أحد الإسكيتشات التي لم يكن والده قد انتهى منها بعد وقد كانت اللوحة لحمامة، وتفوق فيها على والده.

ونتيجة لتلك الموهبة أقنع الأب المسئولين في الأكاديمية بالسماح لابنه بالتقدم في امتحان القبول للمستوى المتقدم، وكانت هذه الامتحانات تستغرق في الغالب شهراً، إلا أن بيكاسو أنجزها في أسبوع واحد، الأمر الذي حاز إعجاب لجنة التحكيم.

وعندما بلغ السادسة عشرة، بدأ في المكوث في المدينة على نفقته للمرة الأولى، أعجب بأعمال الفنان آل غريكو "يوناني الأصل" من حيث الألوان اللافتة، والأطراف الممدودة، والملامح الغامضة، والتي تأثر بها وظهرت في أعماله فيما بعده.


سافر بيكاسو لأول مرة عام 1911 وكنت الرحلة لباريس، قابل للمرة الأولى صديقه الفرنسي الشاعر والصحفي ماكس جاكوب، الذي ساعده في تعلم اللغة الفرنسية والأدب الفرنسي.

وفي صيف عام 1918 تزوج بيكاسو من أولجا خوخلوفا، وهى راقصة باليه روسية - أوكرانية، تعمل في فرقة سيرجى، وكان يصمم لهم لوحات الرقصات في روما، خلال هذه الفترة التي تعاون فيها مع ملحن فرقة سيرجى "إيغور سترافينسكيفى" لعرض البالية الشهير بولشينيا عام 1920.

وأثناء الحرب العالمية الثانية بدأ بيكاسو الكتابة كمخرج بديل، وفى الفترة من 1935 وحتى 1935، كتب بيكاسو أكثر من 300 قصيدة، وكانت هذه الأعمال غير معنونة باستثناء بعض التواريخ وأماكن الكتابة أحياناً، وكانت أعماله مثيرة، منها مسرحيتاه "الرغبة التي أشعلها الذنب"، و"الفتيات الصغيرات الأربع"،

بالإضافة إلى إنجازاته الفنية، كان له ظهور بسيط في بعض الأفلام التي كان يظهر فيها كبيكاسو نفسه، منها "وصية أورفيوس"، كما ساعد في فيلم "لغز بيكاسو".

توفي بيكاسو في 8 إبريل عام 1973 بفرنسا، تاركًا أعمال فنية تخلد ذكراه.

بيكاسو 12.JPG" style="width: 500px; height: 461px;" />

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان