رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 صباحاً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فساد المسرح القومي.. معركة بين الثقافة وشبل

فساد المسرح القومي.. معركة بين الثقافة وشبل

فن وثقافة

المسرح القومي

فساد المسرح القومي.. معركة بين الثقافة وشبل

كرمة أيمن 25 أكتوبر 2014 12:56

ما زال الجدل مثارا حول المسرح القومي، منذ أن أعلن وزير الثقافة أنه سيفتتح تزامنًا مع احتفالات انتصارات أكتوبر، إلا أن تأخر موعد الافتتاح وضع المسرح تحت الضوء، خاصة مع انتشار تقارير ومستندات فساد للمسرح.

وقد صرح د. جابر عصفور لـ"مصر العربية" أنه تم إحالة أوراق فساد المسرح القومي للنيابة الأموال العامة، إلا أن الضغط الإعلامي جعل الوزارة تصدر بيانا بعنوان "ما تم تسميته بمخالفات المسرح القومي"، إلا أنه الوجه الآخر للبيان يوضح أنه كتب للرد على التقرير الذي أعده مصمم الديكور حازم شبل.


 

وقد تم تشكيل لجنة من قبل وزير الثقافة للرد على تقرير المصمم حازم شبل، وجاء في تقريرها عدم دقة ما ورد بتقرير "شبل" فيما يتعلق بأن المبنى الإداري ذا الوجهات الزجاجية قد أثر على التراث المعماري الخاص بمبنى المسرح القومي، وتعلل ذلك بأن تم مراعاة تطبيق قانون الآثار في ذلك الشأن، كما أن هذا التصميم يمكنهم من المزج بين التراث الأثري لمبنى المسرح القومى والتراث المعماري.


 

وأضاف بيان الوزارة أنه فيما يختص بعدم وجود أي إضافات تقنيه لميكانيزم المسرح، فقد أوضح تقرير اللجنة أن المعاينة أثبتت وجود تلك الإضافات التقنية منها وجود قرص دوار كهربي يجاوز قطره ما هو موجود في دار الأوبرا المصرية، فضلاً عن وجود ستارة مزدوجة للمسرح.


 

وحول ذلك البيان قال المصمم حازم شبل: إن البيان والتقرير الفني الصادر من وزارة الثقافة المصرية لم يتحرى الدقة في كثير من البيانات والصفات.


 

وأوضح شبل أنه فيما يتعلق بشأن عدم وجود أي إضافة تقنية لميكانيزم المسرح، فقد جاء بالتقرير الذي كتبه أنه لا توجد أي إضافة تقنية حقيقية بالمسرح يمكن أن تساهم في رفع مستوى الصورة البصرية، وغير ذلك من كثير من التقنيات التي تعبر عن مسرح بُنِي عام 2014 ، وأنه ما زال لا يعتقد أن مجرد وجود قرص دوار يعتبر إضافة تقنية حديثة.


 

وألمح شبل أن التقرير تم بواسطة نفس المكلفين بالعمل إما بوزارة الثقافة أو مشروع المسرح القومي نفسه، وهذا مخالف للشفافية وأن تكون جهة الحسم مختلفة ومتنوعة و يتم اختيارها من جهة محايدة.


 

تابع كما أن تشكيل لجنة هندسة من أساتذة الميكانيزم بأكاديمية الفنون لمراجعة الأعمال الهندسية، وصف غير دقيق لأن الأكاديمية لا تخرج مهندسين ولكن تخرج مصممين يتضمن عملهم بعض الرسومات الهندسية الخاصة بالديكورات المصممة، مضيفًا: “كما أنني للمرة الأولى أسمع وأعرف بوجود مادة بأكاديمية الفنون أسمها "ميكانزم".


 

وأضاف أن مسرح بهذا الحجم والأهمية، وتكلفت ميزانيته حوالي 110 ملايين جنيه، كان يجب الرجوع إلى متخصصين أجانب، لافتًا إلى أن أغلب مسارحنا إما بنيت مباشرة أو من خلال مواصفات واستشارات أجنبية، خاصة وأن المسارح التي جهزت بخبرة مصرية، بها عيوب تقنية واضحة وضوح العين.


 

واختتم شبل متسائلًا منذ متى ويتقدم لتنفيذ الأعمال عرض سعر من شركة واحدة فقط، كما حدث مع استيراد الميكانزم، حيث قامت شركة LSI، استوردته بالكامل بمبلغ 13 مليون جنيه، وهو ما يوجد بميزانية الوزارة عام 2009، وأنه كان مستوردًا بالكامل.


 

المسرح القومي .jpg" style="width: 500px; height: 719px;" />

المسرح القومي 2 .jpg" style="width: 500px; height: 719px;" />

المسرح القومي 3 .jpg" style="width: 500px; height: 719px;" />

المسرح القومي 3.jpg" style="width: 500px; height: 719px;" />

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان