رئيس التحرير: عادل صبري 08:58 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

حضور فلسطينى و17 فيلما عربيا بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

حضور فلسطينى و17 فيلما عربيا بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

فن وثقافة

بانر فيلم فلسطين ستيريو

حضور فلسطينى و17 فيلما عربيا بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

الأناضول 24 أكتوبر 2014 20:34

أعلن مهر

أعلن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى قائمة الأفلام العربية التى سيعرضها فى دورته المقبلة، وتشهد حضورا فلسطينيا لافتا، وسط 17 فيلما عربيا طويلا من 10 دول، حيث ستنطلق دورته الـ36 فى 9 نوفمبر المقبل، وتستمر حتى يوم 18 من الشهر نفسه.


 

تميز الدورة المرتقبة من المهرجان صبغتها الفلسطينية، حيث أعلنت إدارة المهرجان، بحسب بيان صادر عنها، أنه وقع الاختيار على فيلم فلسطينى للمخرج رشيد مشهراوى، ليفتتح عروض "آفاق السينما العربية" بالمهرجان.


ويقدم الفيلم قصة أخوين من الضفة الغربية، ألقت بهما إحدى غارات المقاتلات الإسرائيلية إلى العراء، ليبدآ حياة جديدة تحتم عليهما القيام بأعمال لم يتعودا عليها من قبل ليجمعا ما يكفى من مال حتى يتمكنا من الهجرة إلى كندا.


 

كما وقع الاختيار على الفيلم الفلسطينى "عيون الحرامية" الذى يمثل فلسطين فى جوائز الأوسكار عام 2015 ويقوم ببطولته الفنان المصرى خالد أبوالنجا لينافس فى المسابقة الدولية للمهرجان على لقب أفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية.


الفيلم تم تصويره بالكامل فى فلسطين المحتلة فى غضون شهر؛ ويعكس قصة حقيقية وقعت أحداثها فى ذروة الانتفاضة الفلسطينية عام 2002، من خلال "طارق" الذى تمتلئ حياته بالغموض، بينما يحمل جسده جروحا عديدة، حيث تم اعتقاله بواسطة جنود الاحتلال الإسرائيلى، وبعد الإفراج عنه يعود إلى بلدته ليبحث عن ابنته "نور" التى تركها طوال 10 سنوات اعتقال، ويعرض الفيلم طبيعة المجتمع الفلسطينى من الداخل، وخيارات البقاء والمقاومة، ليس للفلسطينيين وحدهم وإنما للمنطقة العربية برمتها.


 

وفقا لبيان رسمى صادر عن إدارة المهرجان تستضيف المسابقة الدولية الفيلم المصرى "باب الوداع " للمخرج كريم حنفى، ليتنافس مع الفيلم الإماراتى "أحمر أزرق أصفر "للمخرجة نجوم الغانم، والفيلم الفلسطينى "عيون الحرامية" من إخراج نجوى نجار.


 

ومن المنتظر أن يعلن الناقد الفنى سمير فريد، رئيس المهرجان، عن التفاصيل الكاملة لبرامج الدورة السادسة والثلاثين للمهرجان وباقى الدول الأجنبية المشاركة بأفلامها فى مؤتمر صحفى الأحد المقبل.


 

المهرجان هو الأعرق فى المنطقة وتمنح الفائزين فى مسابقته 6 جوائز هى: الهرم الذهبى لأحسن فيلم، والهرم الفضى لأحسن إخراج؛ والهرم الفضى لأحسن سيناريو؛ والهرم الفضى لأحسن ممثل، ولأحسن ممثلة، والهرم الفضى لأحسن إسهام فنى.


والمهرجان الذى اختار "السينما الوطنية"، كضيف شرف له يضم 6 أقسام أخرى هى: عروض خاصة؛ مهرجان المهراجانات؛ أفلام عن السينما؛ كلاسيكيات الأفلام القصيرة؛ كلاسيكيات الأفلام الطويلة؛ وأخيرا مسابقة دولية للأفلام الطويلة؛ كما يقيم المهرجان معرضا للمطبوعات السينمائية.


 

اقرأ أيضا:

انطلاق دورة مهرجان نواكشوط التاسعة للأفلام القصيرة

ختام فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولي

مهرجان الإسكندرية يكرم المخرج الراحل سعيد مرزوق

مهرجان الإسكندرية يمنع دخول عدد من المصورين الصحفيين

داوود عبد السيد: تعرى المرأة ليس عورة

نور الشريف: عبدالناصر كان يقدرنا.. وفنانو عرب 48 مبدعون

بالصور.. دموع الفنانين فى ندوة تكريم نور الشريف

بالصور.. نادية الجندي: يجب مواجهة الأفلام المضرة بالشباب

بالصور.. مهرجان الإسكندرية يهدى بورتريه للمهدي

بالصور..نور الشريف يطالب بإطلاق أسماء الفنانين على مهرجانات السينما

بالصور.. مهرجان الإسكندرية يكرم نادية الجندى وداوود عبدالسيد

بالصور إلهام شاهين: مصر رجعتلنا من الحكم الفاشي

بالصور.. دموع منير فى مهرجان الإسكندرية السينمائي

نور الشريف: السلطة ترحب بالإعلام أكثر من الثقافة

الليلة بدء فعاليات مهرجان الإسكندرية بمشاركة 27 دولة

مدير مباحث الإسكندرية: تأمينات مشددة لمهرجان السينما

مكتبة الإسكندرية تستعد لافتتاح المهرجان السينمائى الدولى

صور افتتاح مهرجان الإسكندرية للأفلام القصيرة

بالصور.. الإسكندرية تكرم أبناءها فى مهرجان الأفلام القصيرة

مهرجان السينما يكرم أبناء الإسكندرية

فيلا 69..فى مهرجان السينما العربية بالبرازيل


 

جان القاهرة السينمائي الدولي، قائمة الأفلام العربية التي سيعرضها في دورته المقبلة وتشهد حضورا فلسطينيا لافتا وسط 17 فيلماً عربياً طويلاً من 10 دول والتى ستنطلق دورته الـ36 في 9 نوفمبر المقبل، وتستمر حتى يوم 18 من الشهر نفسه.

 

تميز الدورة المرتقبة من المهرجان صبغتها الفلسطينية، حيث أعلنت إدارة المهرجان، بحسب بيان صادر عنها أنه وقع الاختيار على الفيلم الفلسطيني "" للمخرج رشيد مشهراوي، ليفتتح عروض "آفاق السينما العربية" بالمهرجان.


ويقدم الفيلم قصة أخوين من الضفة الغربية، ألقت بهما إحدى غارات المقاتلات الإسرائيلية إلى العراء، ليبدآ حياة جديدة تحتم عليهما القيام بأعمال لم يتعودا عليها من قبل ليجمعا ما يكفي من مال حتى يتمكنا من الهجرة إلى كندا.

 

كما وقع الاختيار على الفيلم الفلسطيني "عيون الحرامية" الذى يمثل فلسطين في جوائز الأوسكار عام 2015 ويقوم ببطولته الفنان المصري خالد أبو النجا لينافس في المسابقة الدولية للمهرجان على لقب أفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية.


الفيلم تم تصويره بالكامل في فلسطين المحتلة في غضون شهر؛ ويعكس قصة حقيقية وقعت أحداثها في ذروة الانتفاضة الفلسطينية عام 2002، من خلال "طارق" الذي تمتلئ حياته بالغموض، بينما يحمل جسده جروحا عديدة، حيث تم اعتقاله بواسطة جنود الاحتلال الإسرائيلي، وبعد الإفراج عنه يعود إلى بلدته ليبحث عن ابنته "نور" التي تركها طوال 10 سنوات اعتقال، ويعرض الفيلم طبيعة المجتمع الفلسطيني من الداخل، وخيارات البقاء والمقاومة، ليس للفلسطينيين وحدهم وإنما للمنطقة العربية برمتها.

 

وفقا لبيان رسمي صادر عن إدارة المهرجان تستضيف المسابقة الدولية الفيلم المصري "باب الوداع " للمخرج كريم حنفي ، ليتنافس مع الفيلم الإماراتي "أحمر أزرق أصفر "للمخرجة نجوم الغانم، والفيلم الفلسطيني "عيون الحرامية" من إخراج نجوى نجار.

 

ومن المنتظر أن يعلن الناقد الفني سمير فريد، رئيس المهرجان، عن التفاصيل الكاملة لبرامج الدورة السادسة والثلاثين للمهرجان وباقي الدول الأجنبية المشاركة بأفلامها في مؤتمر صحفي الأحد المقبل.

 

المهرجان هو الأعرق في المنطقة وتمنح الفائزين في مسابقته 6 جوائز هي: الهرم الذهبي لأحسن فيلم، والهرم الفضي لأحسن إخراج؛ والهرم الفضي لأحسن سيناريو؛ والهرم الفضي لأحسن ممثل، و لأحسن ممثلة ؛ والهرم الفضي لأحسن إسهام فني.


والمهرجان الذى اختار "السينما الوطنية"، كضيف شرف له يضم 6 أقسام أخرى هي : عروض خاصة؛ مهرجان المهراجانات؛ أفلام عن السينما؛ كلاسيكيات الأفلام القصيرة؛ كلاسيكيات الأفلام الطويلة؛ وأخيرا مسابقة دولية للأفلام الطويلة؛ كما يقيم المهرجان معرضا للمطبوعات السينمائية.

 

إقرأ ايضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان