رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مصادرة قطع أثرية وآلاف الطوابع والوثائق النادرة مهربة من دبى

مصادرة قطع أثرية وآلاف الطوابع والوثائق النادرة مهربة من دبى

فن وثقافة

جانب من القطع المضبوطة

مصادرة قطع أثرية وآلاف الطوابع والوثائق النادرة مهربة من دبى

محمد عبد الحليم 24 أكتوبر 2014 17:45


 


 

تتابع وزارة الآثار التحقيقات التى تجريها نيابة سفاجا حول 7 طرود تم ضبطها قبل أيام، وتضم 28 قطعة أثرية مصرية وأجنبية وآلاف الطوابع القديمة، ووثائق نادرة ترجع لعصر أسرة محمد على قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة.


كانت وحدة المنافذ الأثرية التابعة لوزارة الآثار قد نجحت بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار فى ضبط الطرود التى تضم قطعا أثرية وطوابع قديمة ووثائق تم إخفاؤها وسط متعلقات شخصية وكتب وألبومات حديثة.


وضمت الطرود 16 عملة أثرية عربية وأجنبية الأصل وثمانية براويز تضم 12 قطعة أثرية من الحلى والبراقع والأساور و65 ألبوما بها آلاف الطوابع البريدية القديمة تحمل معظمهما صورا لأفراد أسرة محمد على، وقد تم التحفظ عليها بميناء سفاجا بالبحر الأحمر بعد قدومها من دبى لصالح سيدة مصرية.


 

وأوضح الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، فى بيان صادر عن الوزارة أنه من بين العملات الأثرية المضبوطة ثلاث عملات عثمانية يظهر عليها تاريخ الضرب بين 1223 هــ و1293 هــ ، وثمانى عملات معدنية يمنية الأصل عليها عبارات دعائية ومكان الضرب بصنعاء، بالإضافة إلى عملتين أجنبيتين، إحداهما إسبانية تحمل تاريخ 1902م، والأخرى كندية يعود تاريخها إلى عام 1857 م.


 

وأضاف وزير الآثار أنه تمت مصادرة القطع المضبوطة لصالح وزارة الآثار لإيداعها فى أحد المتاحف التاريخية المتخصصة وفقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته لعام 2010، لافتا إلى أنه تجرى حاليا مخاطبة سفارات الدول التى تنتمى لها العملات الأجنبية المضبوطة للتنسيق بشأن آليات إعادتها إلى بلدانها الأصلية، مؤكدا حرص وزارة الآثار على حماية الممتلكات الثقافية والحضارية أيا كان بلد منشئها باعتبارها تجسد جزءا من هوية ووجدان شعبها وتساهم فى توارث تفاصيله التاريخية جيلا بعد جيل.


 

من جانبه أوضح أحمد الراوى، رئيس الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالمنافذ المصرية، أن الطوابع البريدية المضبوطة تعود إلى الفترة بين 1898 وحتى 1972 م، وقد وجدت داخل 65 ألبوما وكتالوجا للعرض،م ضيفا أنه تمت مصادرتها لصالح وزارة الآثار وفقا لاتفاقية اليونسكو والقرار الجمهورى رقم 114 لسنة 1973 الذى ينص على منع استيراد وتصدير الممتلكات الثقافية بين الدول.


وأشار إلى أنه تم ضبط برقعين من القماش تزينهما عملات معدنية قديمة عربية وأجنبية تسجل بعضها أماكن الضرب مثل صنعاء والقسطنطينية ومكة المكرمة، بالإضافة إلى ظهور تاريخ الضرب الذى يعود إلى الفترة بين 1327 و1386 هــ.


 

وأشار الراوى إلى أن الطرود كانت تضم أيضا عددا من المراسلات وأظرف المخاطبات وإيصالات وأوراقا تخص مصلحة البريد، وتساهم فى توثيق تاريخ البريد فى مصر وعدد من دول العربية مثل المملكة العربية السعودية والإمارات.


 

كما تم ضبط عدد من الدوريات والمجلات المتخصصة فى تاريخ البريد المصرى، ومنها " الدليل المفيد فى أشغال البريد"، وهى من إصدار عام 1922 م و "النشرة البريدية الصادرة عن مصلحة عموم البريد المصرى عام 1926، بالإضافة إلى عقد تنازل مكتوب بخط اليد عن وقف الأميرة إنجى زوجة سعيد باشا والى مصر تم تحريره فى بوخارست عام 1932.


وأوضح الراوى أنه تمت مصادرتها لصالح دار الكتب والوثائق القومية باعتبارها من المخطوطات المصرية النادرة، التى يطبق عليها قانون حماية المخطوطات رقم 8 لسنة 2009.


 

اقرأ أيضا:


 

آثار-تتسلم-15-قطعة-بعد-استعادتها-من-لندن">الآثار تتسلم آثار-تتسلم-15-قطعة-بعد-استعادتها-من-لندن">15 قطعة بعد استعادتها من لندن

آثارنا-بالإهمال-مثلما-تفعل-داعش">مونيكا حناآثارنا-بالإهمال-مثلما-تفعل-داعش">: ندمر آثارنا بالإهمال مثلما تفعل داعش

افتتاح متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية الأحد القادم

آثار-افتتاح-أولى-مراحل-متحف-الحضارة-نهاية-نوفمبر">وزير الآثارآثار-افتتاح-أولى-مراحل-متحف-الحضارة-نهاية-نوفمبر">: افتتاح أولى مراحل متحف الحضارة نهاية نوفمبر

الدماطي: معرض أسرار مصر الغارقة بثلاث دول أوروبية

آثار-تنعي-ضحية-ترميم-برج-الساعة-بجامع-محمد-علي">وزارة الآثار تنعى ضحية ترميم برج الساعة بجامع محمد علي

آثار-ترميم-الكنيسة-استمر-16-سنة">فيديوآثار-ترميم-الكنيسة-استمر-16-سنة">..وزير الآثارآثار-ترميم-الكنيسة-استمر-16-سنة">: ترميم الكنيسة استمر آثار-ترميم-الكنيسة-استمر-16-سنة">16 سنة

بالصور.. جبيل اللبنانية تصرخ لإنقاذ معالمها الأثرية

اكتشاف أرضية من الفسيفساء بتركيا تعود للعهد الروماني

إحباط تهريب عملات من عهد محمد على للإمارات

بدء أعمال ترميم قبر السيدة رقية الشهر المقبل

اكتشافات أثرية بمشروع القناة والإعلان فى احتفالات أكتوبر

قصر محمد على يستضيف معرض مصر فى ذاكرة الصحافة

الدماطي: المتاحف والمواقع الأثرية مجانًا اليوم وغدًا

آثار-تواصل-عملها">لجنة تعديل قانون الآثار تواصل عملها

آثار-القناة">مصطفىآثار-القناة">.. قطع آثار-القناة">1000 كيلومترًا للمشاركة فى تطوير آثار القناة

فشل المحاولات المصرية لوقف بيع غطاء التابوت الأثرى فى لندن


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان