رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مقدمة في المتاحف الفلسطينية.. بمهرجان قلنديا الدولي

مقدمة في المتاحف الفلسطينية.. بمهرجان قلنديا الدولي

فن وثقافة

مهرجان قلندي

مقدمة في المتاحف الفلسطينية.. بمهرجان قلنديا الدولي

وكالات 24 أكتوبر 2014 16:38

افتتح المتحف الفلسطيني، معرضا بعنوان "مقدمة في المتاحف الفلسطينية"، في مركز بلدي البيرة الثقافي، قرب رام الله، وذلك ضمن فعاليات مهرجان "قلنديا الدولي" في نسخته الثانية.


وشمل المعرض الذي افتتح في ساعة متأخرة من مساء الخميس ويتواصل حتى الـ15 من نوفمبر القادم، صورا ونصوصا، لـ39 متحفا فلسطينيا، من الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات "خارج فلسطين"، ومتاحف من فلسطين المحتلة عام 1948 "داخل إسرائيل".

وقال مدير المتحف الفلسطيني جاك برسكيان للأناضولء، على هامش المعرض، إن المعرض يقدم نظرة عامة عن المتاحف في فلسطين وخارجها، في محاولة لإظهار مدى مساهمتها في رسم المشهد الثقافي الفلسطيني، ودورها في تشكيل الهوية الوطنية، كمؤسسات أرشيفية مؤتمنة على توثيق التاريخ والحياة الفلسطينية.

وأضاف أن المعرض يشمل على مجموعة من الصور والنصوص المأخوذة من مقابلات أجراها المتحف الفلسطيني مع القائمين على تلك المتاحف.

وتابع بقوله " مقدمة في المتاحف الفلسطينية هو باكورة جهود تعاونية ما بين متاحف فلسطين، ضمن مشروع طويل الأمد يسعى للتشبيك ما بين قطاع المتاحف".

وأشار برسكيان إلى أن المتحف الفلسطيني قد أتم مرحلة بناء المبنى، وقد بدء بتجهيزه، على أن يفتتح بشكل كامل بداية العام 2016.

و"قلنديا الدولي" هو مهرجان فني دولي في مجال الفنون البصرية المعاصرة في فلسطين، يقام كل عامين، وهيو إنتاج مشترك لائتلاف عريض من المؤسسات الثقافية الفلسطينية، للترويج للثقافة المعاصرة في فلسطين محلياً ودولياً من خلال تجميع الطاقات والموارد.

وتم إطلاق المهرجان، للمرة الأولى عام 2012، بمشاركة 50 فناناً محلياً ودولياً، واستقطب آنذاك، ما لا يقل عن 6500 زائراً من فلسطين والخارج، حسب القائمين عليه.

ويتضمن برنامجه، سلسلة كبيرة من معارض فنية تضم لوحات لفنانين فلسطينيين، وعروض أدائية لفرق فنية كالدبكة الفلسطينية، وأعمال فيديو لافلام وثائقية لمخرجين فلسطينيين وعالميين، بالإضافة إلى ندوات وحوارات مع فنانين ومتحدثين محليين ودوليين، وجولات ميدانية تسلط الضوء على معالم معمارية ومكانية في فلسطين.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان