رئيس التحرير: عادل صبري 12:35 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مذاق بلطيقي للفصول الأربعة بأنامل أوكسترا كريماراتا

مذاق بلطيقي للفصول الأربعة بأنامل أوكسترا كريماراتا

فن وثقافة

اوركسترا كريماراتا

مذاق بلطيقي للفصول الأربعة بأنامل أوكسترا كريماراتا

محمد عبد الحليم 24 أكتوبر 2014 13:15

ضمن إطار حوار الحضارات وتبادل الثقافات، تنظم دار الأوبرا المصرية حفلا لأوركسترا حجرة كريماراتا (دول البلطيق)، بقيادة مديره الفنى وعازف الفيولينة العالمى جيدون كريمير فى الثامنة من مساء اليوم الجمعة على المسرح الكبير بالقاهرة.

 

يأتى الحفل إعادة للحفل الذى أقيم مساء أمس الخميس على مسرح أوبرا الإسكندرية، والذى تضمن برنامجه مقتطفات من الفصول الأربعة لفيفالدى والفصول الأربعة فى بيونيس ايرس لبياتسولا والفصول الأربعة الأمريكية لجلاس.

 

يطلق اسم دول البلطيق على ثلاث دول تقع فى أوروبا الشمالية، هى إستونيا ولاتفيا ولتوانيا، وتطل على سواحل بحر البلطيق الذي هو جزء من بحر الشمال، وتأتى التسمية استناداً إلى موقعها الجغرافى.

 

تأسس أوركسترا كريماراتا عام 1997 على يد مديره الفنى جيدون كريمير وشهد ميلاده مهرجان لوكنهاوز لموسيقى الحجرة بالنمسا، يضم الأوركسترا 23 عازفا ويعد مشروعا تعليميا طويل الأجل، يهدف مؤسسه إلى نقل خبراته الفنية إلى زملائه من أعضاء الأوركسترا.

 

حاول جيدون التجديد والابتكار فى برامج حفلاته لتكوين شخصية مميزة للفرقة، قدم الأوركسترا جولات فنية ناجحة فى مختلف دول العالم، كما شارك فى مهرجانات دولية متخصصة، كما ينظم سنويًا مهرجانا خاصا به فى سيجولدا بدولة لاتفيا يشارك فيه أشهر وأهم فرق أوركسترا الحجرة فى العالم.

 

يعد جيدون كريمير أحد أمهر عازفى الفيولينة فى العالم ويستخدم آلة يعود تاريخ صنعها إلى عام 1641 ، بدأ دراسة الموسيقى فى الربعة من عمره وحصل فى سن السادسة عشر على أولى جوائزه من دولة لاتفيا وتوالت نجاحاته.

 

حصل على جوائز عالمية أخرى منها جائزة مسابقة الملكة إليزابيث عام 1967 ، الجائزة الأولى فى مسابقتى باجانينى وتشايكوفسكى العالمية ، الجائزة الألمانية للاسطوانات ، جائزة ايرنست فيرنر فون يسيمنز للموسيقى ووسام الاستحقاق الألمانى.

 

شارك مع أبرز فرق الأوركسترا فى أوروبا والولايات المتحدة ، يضم ريبرتواره العديد من الأعمال التى كتبت خصيصا لآلة الفيولينة فى مختلف العصور الموسيقية، يتميز كريمير بأسلوب فى العزف يجمع بين التقليدية وروح الموسيقى المعاصرة، تولى منصب المدير الفنى لمهرجان بازل السويسرى فى الفترة من 2002 حتى 2006.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان