رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الزيبق وفرسان الشرق.. ثلاث ليال بمسرح الجمهورية

الزيبق وفرسان الشرق.. ثلاث ليال بمسرح الجمهورية

فن وثقافة

مشهد من العرض الراقص الزيبق

بالصور..

الزيبق وفرسان الشرق.. ثلاث ليال بمسرح الجمهورية

محمد عبد الحليم 24 أكتوبر 2014 11:27

تقدم فرقة فرسان الشرق للتراث والرقص المعاصر عرض "الزيبق"، تصميم وإخراج طارق حسن، وذلك فى ثلاث ليال، بدأت الثامنة مساء أمس الخميس 23 أكتوبر ويعاد مساء اليوم الجمعة وغدًا السبت على مسرح الجمهورية.

 

"الزيبق" دراما استعراضية مستلهمة من الملحمة الشعبية المعروفة "على الزيبق"، تدور أحداثها حول دائرة فساد السلطة التى تبدأ من الخليفة، لتصل إلى أصغر مسئول، حيث يطلق حسن رأس الغول شرارة الثورة ضد الظلم المتمثل في المقدم سنقر الكلبى ومصرعه على يد رمانة.

 

ويأتى ابنه على الزيبق ليحيي بارقة الأمل من جديد، ويستكمل مشوار أبيه فى الكفاح ضد الاستبداد، حيث يتم محاكاة جموع الشعب الفقير الباحث عن الحرية والعدالة الاجتماعية من خلال حركة أعضاء الفرقة على المسرح، إلى جانب تصوير وإبراز مشاعر أبطال العرض بالموسيقى والإضاءة.

 

تأسست فرقة فرسان الشرق للتراث والرقص المعاصر عام 2009 على يد المصمم والمخرج وليد عوني، بهدف استلهام التراث المصري والعربي، وإعادة صياغته فنيًا، من خلال تصميمات وتابلوهات حركية مبتكرة، تحمل صبغة شعبية ودرامية وتاريخية.

 

ثم انضمت إلى فرق دار الأوبرا المصرية وظهرت أول أعمالها عام 2010 باسم "الشارع الأعظم"، ثم تولت الفنانة كريمة بدير مسئوليتها عام 2011، وقدمت معهم عرض "بهية" الذى لاقى استحسان الجمهور، ثم تولى منصب المدير الفنى الحالى للفرقة المصمم والمخرج طارق حسن.

 

إقرأ ايضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان