رئيس التحرير: عادل صبري 03:28 صباحاً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

انطلاق دورة مهرجان نواكشوط التاسعة للأفلام القصيرة

انطلاق دورة مهرجان نواكشوط التاسعة للأفلام القصيرة

فن وثقافة

مهرجان نواكشوط للفيلم القصير

انطلاق دورة مهرجان نواكشوط التاسعة للأفلام القصيرة

الأناضول 24 أكتوبر 2014 04:24

انطلقت مساء الخميس، فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان نواكشوط" target="_blank">مهرجان نواكشوط للأفلام القصيرة، والذي تنظمه دار السينمائيين الموريتانيين (هيئة ثقافية خاصة).

 

واستمرت فعاليات افتتاح المهرجان، حتى فجر اليوم الجمعة، حيث تم عرض عدد من الأفلام المحلية والأجنبية  المشاركة في المهرجان.

 

وكان أول الأفلام المعروضة خلال حفل الافتتاح، فيلم "تمبكتو"، لمخرجه الموريتاني عبد الرحمن سيساغو.

 

وتتناول قصة الفيلم، سيطرة الجماعات الإسلامية المسلحة على مدينة تمبكتو المالية، وما ارتكبته هذه الجماعات، من طمس لمعالم الحضارة بالمدينة، وفق رؤية المخرج.

 

وكان هذا الفيلم قد فاز في مهرجان "كان" الفرنسي السينمائي الأخير بجائزتين، حيث حصل على جائزة (François-Chalais) التي تمنحها الصحافة الفرنسية لأحسن فيلم، وجائزة لجنة التحكيم (oecuménique).

 

كما عرض فيلم "ضفائر" لمخرجه جون إكرام، والذي يتحدث عن صراع الأجيال، من خلال تجسيد قصة فتاة تدخل في مشاكل مع والدها يسبب اختلاف نظرتهما للحياة.

 

وكان فيلم "تاء مربوطة" لمخرجه الأردني إيهاب الخطيب، هو ثاني فيلم أجنبي يتم عرضه في الحفل الافتتاحي، ويعالج أزمة الهوية بالأردن وقضية الأمهات المتزوجات من غير الأردنيين ومعاناتهم كعدم قدرة المرأة الأردنية على منح أولادها الجنسية.

 

ويرصد الفيلم عذابات هؤلاء النسوة بشكل فني سلس، عبر شهادات لعدة نساء من الأردن، من أعمار متنوعة ومن طبقات اجتماعية مختلفة.

 

وتشارك في فعاليات المهرجان الذي يستمر حتى الاثنين المقبل، أفلام فرنسية ويابانية، إضافة إلى مشاركة أفلام من عدة دول عربية..

 

وعرفت السينما الموريتانية طفرة في ستينات وسبعينات القرن الماضي، إلا أن أدائها تراجع بشكل كبير على مدار العقود الأخيرة، قبل أن تبدأ مجموعة من الشباب السينمائيين إنشاء دار للسينما عام 2005.

 

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان