رئيس التحرير: عادل صبري 11:14 مساءً | الأحد 20 مايو 2018 م | 05 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

مرضى الاكتئاب يغزون منازل المصريين

فى رمضان..

مرضى الاكتئاب يغزون منازل المصريين

أ ش أ 18 يونيو 2013 07:43

يشهد شهر رمضان المقبل عرض أكثر من مسلسل يدور حول المرضى النفسيين، لا سيما مرضى الاكتئاب، وربما تكون هي المرة الأولى التي يشهد فيها الشهر الكريم هذا العدد من المسلسلات التي تركز على المرض النفسي بعد تزايد أعدادهم خلال الفترة الماضية نتيجة زيادة ضغوط الحياة والأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

 


ورغم أن السينما والدراما في مصر كثيرًا ما ألقت الضوء على هذا الجانب في الحياة، لكنها غالبًا ما كانت تقترب منه بشكل كوميدي، دون أن تتناوله كمشكلة أوظاهرة يعاني منها المجتمع، كما هو الحال في الفيلم الشهير "إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين" وغيره من الأعمال.
 

ولعل صورة الطبيب النفسي في الدراما أو السينما خير شاهد على هذه النظرة السلبية لهذا الجانب، حيث كان دائمًا الرجل الذي يعاني هو من مرض نفسي، وغالبًا ما كانت المشاهد التي يحظى بها عبارة عن مواقف كوميدية مع البطل.


غير أن دراما رمضان المقبل أنهت تلك النظرة للطبيب النفسي والمريض أيضًا من خلال مسلسلات تدور في مجملها حول المرض النفسي، وإن لم تتخل عن الجانب الكوميدي في المعالجة في محاولة للتخفيف عن المشاهد ورسم الابتسامة على وجهه حتى وإن كانت تعالج ظاهرة في المجتمع.

 

ومن أبرز المسلسلات التي اختارت السير في هذا الطريق "نظرية الجوافة" للفنانة إلهام شاهين، والتي قاربت على الانتهاء من تصويره تمهيدًا لعرضه في شهر رمضان.


وبدأت القنوات الفضائيات في عرض برومو المسلسل حيث ظهرت فيه إلهام شاهين تجسد دور طبيبة نفسية، ويشاركها البطولة فتحي عبد الوهاب، وانتصار، وسماح أنور، ونيللي كريم، وهاني رمزي، ولبنى عبد العزيز، تأليف وإخراج مدحت السباعي.


إلهام شاهين تقول إن المسلسل ورغم أنه يدور في إطار كوميدي، لكنه يرصد بجدية الحالة العامة التي يعيشها المجتمع من أزمات ومشاكل نفسية نابعة من الاكتئاب والضغوط الحياتية التي يعيشها المواطن منذ أكثر من عامين.

 

الطريق نفسه اختارت السير فيه الفنانة غادة عبد الرازق من خلال مسلسل "حكاية حياة"الذي سيعرض في شهر رمضان المقبل.


وتجسد غادة عبد الرازق في المسلسل شخصية "حياة" ابنة الطبقة الراقية التي تعاني من مرض انفصام في الشخصية، وتوقعها العديد من المشاكل، خاصة مع زوجة أخيها المتسلطة التي تقوم بدورها الممثلة نجلاء بدر.


ويستمر غموض المشاكل حتى تنكشف حقيقة مرض "حياة" وينكشف معها لغز التعقيدات التي حيرت وأتعبت الجميع.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان