رئيس التحرير: عادل صبري 08:25 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور .. قبة الغورى تحتضن مؤتمر مصر إيطاليا 2014

بالصور .. قبة الغورى تحتضن مؤتمر مصر إيطاليا 2014

فن وثقافة

جانب من مؤتمر إيطاليا مصر

بالصور .. قبة الغورى تحتضن مؤتمر مصر إيطاليا 2014

محمد عبد الحليم 23 أكتوبر 2014 11:58

تحتضن حاليا قبة الغوري بمنطقة الأزهر مؤتمر مصر إيطاليا 2014 والذي افتتحه وزيرا السياحة والآثار، الدكتور هشام زعزوع والدكتور ممدوح الدماطي، بمشاركة سعادة السفير الإيطالي في بالقاهرة ماوريتسيو مساري صباح اليوم الخميس في التاسعة صباحا.

يهدف المؤتمر إلى دعم السياحة الإيطالية في مصر وإبراز دور إيطاليا في مجال اكتشاف وترميم الآثار الفرعونية والإسلامية والذي يرجع بدايته إلى عام 1828 حين قادت بعثة دولية كانت الأولى من نوعها في وادي النيل.

ثم تكونت بعثة أثرية إيطالية في وادي النيل بتمويل من الحكومة الإيطالية استمرت قرابة 82 عاما بين عامي 1856 و1928 مما ساهم في إنتاج ثروة من المعلومات التاريخية والأثرية واكتشاف العديد من الآثار الفرعونية ومنها مقبرة الملكة نفرتاري ومقبرة الرسام مايا ومقبرة خا.

ينقسم المؤتمر إلى ثلاثة جلسات رئيسية أولها عن أحدث الاكتشافات الأثرية الإيطالية في مصر ، والثانية عن البعثات الإيطالية والتعرف على التاريخ المصري، والثالثة عن دور علم الآثار حاليا في مصر.

يتناوب الحديث خلال المؤتمر خبراء وعلماء وأثريون من مصر وإيطاليا، حيث يتعرضون لأهمية تطوير ودعم الدور الذي تقوم به بعثات الآثار الإيطالية في تأسيس وإنشاء مدارس في مصر لتدريب الشباب والتي تواجه أزمات لأسباب تمويلية ، حيث سيعمل المؤتمر علي بحث إمكانية دعم البرامج الأثرية وتحويلها إلى مؤسسة مستقلة تضم العديد من مديري عمليات التنقيب عن الآثار لتقدم الدعم وخاصة التنظيمي واللوجستي لبعثات الآثار.

يذكر أن إيطالية تجاوبت عبر العصور المختلفة مع مشاريع الاستكشاف وترميم وحماية الآثار المصرية بما في ذلك معبد أبوسمبل ، ونقل الآثار من جزيرة فيلة والتي كان متوقعا أن تغمرها المياه مع بناء السد العالي.

يختتم المؤتمر أعماله مساء اليوم في الثامنة من مساء اليوم بحفل موسيقي للمغنية الإيطالية الينورا والمغني المصري فتحي سلامة.

اقرأ أيضًا:

بالصور.. انطلاق مهرجان "سماع" من قلعة صلاح الدين السبت

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان