رئيس التحرير: عادل صبري 01:27 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الرواية وتحرير المجتمع.. رؤية جديدة للنص الروائي

الرواية وتحرير المجتمع.. رؤية جديدة للنص الروائي

فن وثقافة

كتاب الرواية وتحرير المجتمع

الرواية وتحرير المجتمع.. رؤية جديدة للنص الروائي

كرمة أيمن 23 أكتوبر 2014 11:51

صدر حديثًا عن الدار المصرية اللبنانية كتاب "الرواية وتحرير المجتمع"، للدكتورة أماني فؤاد أستاذة النقد الأدبي بأكاديمية الفنون.

تقوم الكاتبة بالتحليل الأدبي لست عشرة رواية مصرية معاصرة، من خلال تقديم رؤية جديدة للنص الروائي، مستخدمه أربع مباحث أدبية.

تناولت د. أماني في المبحث الأول "التقنية الأدبية وسؤال الدين"، من خلال تتبع تجليات الخطاب الديني، ورصد لأشكال معالجة المقدس وتفكيكه للموروث الوجداني المستقر، وانعكاسه على صياغة المفاهيم المجتمعية ثقافيًا وسياسيًا واجتماعيًا.

وتطرقت في المبحث الثاني لـ"التقنية وسؤال الواقع الافتراضي والفانتازيا"، حيث تناولت أثر الثقافة الإلكترونية والإنترنت على الإنسان وفاعلية حضوره في فن الرواية، ثم رصدت لأشكال الفانتازيا كاتجاه فني تعتمده الكتابة الروائية.

وتحدثت في المبحث الثالث عن "التقنية وسؤال التاريخ" رصدن خلالها العلاقة الجدلية بين الفن الروائي باعتباره تاريخا تخييليا للحظة ما من زمن الرواية، والتاريخ الحقيقي.

أما المبحث الرابع والأخير والذي حمل عنوان "التقنية وسؤال اللغة" تعرضت فيه لمستويات اللغة الأدبية داخل النص الروائي.

وأماني فؤاد، كاتبة وناقدة أدبية، نشرت العديد من المقالات والأبحاث والكتب في مجالات النقد الأدبي والسياسة والفكر، منها "يبقى من ابن خلدون فعل المجاوزة"، "تداخل النصوص في القصيدة المعاصرة"، "تحولات الصورة الشعرية في قصيدة ما بعد الحداثة"، "جماليات الفوضى في الرواية المعاصرة"، "المتراكم ينازع المتفرد في ديوان رباعية الفرح لمحمد عفيفي مطر"، "جدلية الواقع والفن في مجموعة الكراسي الموسيقية" ليوسف الشاروني.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان