رئيس التحرير: عادل صبري 07:56 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

عادل أمام وأبو الغيط وقنديل ضيوف معرض الشارقة للكتاب

عادل أمام وأبو الغيط وقنديل ضيوف معرض الشارقة للكتاب

فن وثقافة

الفنان عادل إمام

عادل أمام وأبو الغيط وقنديل ضيوف معرض الشارقة للكتاب

وكالات 23 أكتوبر 2014 11:09

تنطلق فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب، رابع أكبر معرض للكتاب على مستوى العالم، في دورته الـ33 في الفترة من 5 وحتى 15 نوفمبر المقبل، في مركز اكسبو الشارقة، بمشاركة عشرات الشخصيات العربية والعالمية، ومئات الآلاف من عناوين الكتب التي ستعرض على مساحة 13500 متر مربع.

وقال رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة عبد الله محمد العويس، خلال مؤتمر صحفي عقده في غرفة صناعة وتجارة الشارقة: "تم اختيار المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" لتكون ضيف شرف المعرض، تقديراً لدورها الريادي في نشر الثقافة الإسلامية السمحة على المستوى العالمي".

وأضاف أنه تم اختيار الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري مدير عام المنظمة، شخصية العام الثقافية لهذه الدورة؛ لعطاءاته وإسهاماته الفكرية.

واستعرض العامري عدداً من أبرز الشخصيات العربية والعالمية التي سيتم استضافتها في المعرض، وتشمل: كُتّاباً، شعراء، مفكرين، فنانين، وإعلاميين، ومن أبرزهم عربياً، الممثل عادل إمام، ووزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط، والروائية والشاعرة أحلام مستغانمي، والإعلامي حمدي قنديل، والدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر سابقاً، والكاتب الجزائري ياسمينة خضرا، والدكتور أحمد عمارة إضافة إلى ثلاثة عشر فائزاً ومرشحاً للجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر).

ومن أبرز ضيوف المعرض الأجانب، الكاتب والروائي العالمي دان براون، وحسين حقاني، السفير الباكستاني السابق إلى الولايات المتحدة، وشاشي ثارور، وزير الخارجية الهندي الأسبق ووزير تطوير الموارد البشرية السابق في الهند، والكاتب أميش تريباثي الذي يعتبر "نجم الأدب الأول في الهند".

وأوضح أنه سيشارك في الدورة الثالثة والثلاثون من المعرض، 1256 دار نشر من 59 دولة، من بينها 35 دولة أجنبية، وجاءت الزيادة هذا العام بفضل الجهود التي يبذلها المعرض في التواصل مع دور النشر الأجنبية، والمشاركات الخارجية في المعارض التي تنظمها مختلف دول العالم، ما دفع نحو 12 دولة أجنبية إلى المشاركة في المعرض للمرة الأولى وهي: "أيسلندا، فنلندا، المكسيك، كرواتيا، لاتفيا، ليتوانيا، سلوفينيا، المجر، مالطا، نيوزيلندا، ماليزيا، نيجيريا”.

ذكر مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب أحمد بن ركاض العامري، أن المعرض سيقدم هذا العام 780 فعالية هذا العام، تتوزع على البرنامج الفكري، وبرنامج الطفل، وركن الطهي، ومحطة التواصل الاجتماعي، إضافة إلى فعاليات أخرى عامة.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان