رئيس التحرير: عادل صبري 02:18 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

خالتي صفية والدير في الموسم الثقافي الجديد لشبابيك

خالتي صفية والدير في الموسم الثقافي الجديد لشبابيك

فن وثقافة

رواية خالتي صفية والدير

خالتي صفية والدير في الموسم الثقافي الجديد لشبابيك

كرمة أيمن 04 أكتوبر 2014 11:57

تبدأ مجموعة "شبابيك" بالإسكندرية موسمها الثقافي بمناقشة رواية "خالتي صفية والدير" للكاتب بهاء طاهر وذلك يوم الجمعة القادم، الساعة الخامسة مساءً، بمقر دار ميرامار للنشر والتوزيع.

رواية "خالتي صفية والدير" تدور أحداثها في قرية صغيرة بالصعيد غير أن الأجواء في القرية مكبلة بقضايا الثأر والمطاريد على العكس تماما في الدير الذي ينتمي لها، إلا إن هذا التناقض لم يمنع أحد المطلوبين في قضية ثأر أن يلجأ له ليلتقي المسلم والنصراني في أجواء مليئة بالتسامح الديني والمودة بين الطرفين.
 

والروائي بهاء طاهر، مؤلف روائي وقاص ومترجم مصري ينتمي إلى جيل الستينيات، منح الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2008 عن روايته واحة الغروب.

حصل على ليسانس الآداب في التاريخ عام 1956 من جامعة القاهرة ودبلوم الدراسات العليا في الإعلام شعبة إذاعة وتلفزيون سنة 1973، عمل مترجماً في الهيئة العامة للاستعلامات بين عامي 1956، وفي عام 1957 عمل مخرجاً للدراما، ومذيعاً في البرنامج الثاني (الثقافي) الذي كان من مؤسسيه حتى عام 1975 حيث منع من الكتابة.

بعد منعه من الكتابة ترك مصر وسافر كثيراً إلى أفريقيا وآسيا بحثاً عن العمل كمترجم. منذ عام 1981 وحتى 1995 عاش في جنيف حيث عمل هناك كمترجم للأمم المتحدة.

حاز على جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1998، حصل على جائزة جوزيبي اكيربي الإيطالية سنة 2000 عن خالتي صفية والدير .

 

وشبابيك مجموعة شباب هدفها زيادة الوعى الثقافي في شتى مجالات الحياة بدون أي توجه حزبي أو أيدلوجى، وينتشر في المجتمع بحلقات نقاش موسعة تضم مختلف الأفكار.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان