رئيس التحرير: عادل صبري 08:33 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أعمال نجيب محفوظ وعصفور بالقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد

أعمال نجيب محفوظ وعصفور بالقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد

فن وثقافة

جائزة الشيخ زايد

أعمال نجيب محفوظ وعصفور بالقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد

كرمة أيمن 04 أكتوبر 2014 10:43

وصل كتاب الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة "القص في هذا الزمان"، إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد فرع "الفنون والدراسات النقدية"، وهو صادر عن الدار المصرية اللبنانية.

ضمت القائمة عن الفرع نفسه كتاب "مسائل الشعرية في النقد العربي..دراسة في نقد النقد" للعراقي محمد جاسم جبارة، وخمسة كتب أصحابها من المغرب وهي "بلاغة الإقناع في المناظرة" لعبد اللطيف عادل، "نظرية التأويل التقابلي، مقدمات لمعرفة بديلة بالنص والخطاب" لمحمد بازي، "الرواية العربية الجديدة، السرد وتشكل القيم "لابراهيم الحجري، "فلسفة الصورة..الصورة بين الفن والتواصل" لعبد العالي معزوز، و"الكتابة والأجناس..شعرية الانفتاح في الشعر العربي الحديث" لحورية الخمليشي.

وفي فرع الترجمة، تضمن الكتب "إسبانيا بشكل جلي..المنطق التاريخي للبلاد الإسبانية" لخوليان مارياس، ترجمة علي المنوفي من مصر، و"السياسة المقارنة" برتراند بادي وغي هيرمت، ترجمة عز الدين الخطابي من المغرب، و"ابن عربي..سيرته وفكره" كلود عداس، ترجمة أحمد الصادقي من المغرب، و"المسالك والبلدان في بلاد الشام في العصور القديمة والوسطى" رينيه دوسو وترجمة عصام الشحادات من سوريا، و"تاريخ الانثروبولوجيا" للمؤلف توماس هيلاند إريكسن وترجمه عن الانجليزية عبده الريس من مصر، و"لمن الرأي في الحياة؟ الأجنة والاستنساخ والخلايا الجذعية" للمؤلفة جين ماينشاين وترجمه عن الانجليزية عمر الأيوبي من فلسطين.

بالإضافة إلى عمل منقول إلى الإيطالية عن العربية وهو رواية "القوس والفراشة" لمحمد الأشعري، ترجمته بأولا فيفياني للغة الإيطالية إلى جانب ترجمة الثلاثية لنجيب محفوظ إلى اليابانية "بين القصرين، قصر الشوق والسكري" ترجمها هارو هاناوا.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان