رئيس التحرير: عادل صبري 10:27 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

12 عرضًا تضيء مسارح البيت الفنى بالعيد

12 عرضًا تضيء مسارح البيت الفنى بالعيد

فن وثقافة

العرض المسرحى رجالة وستات

12 عرضًا تضيء مسارح البيت الفنى بالعيد

محمد عبد الحليم 02 أكتوبر 2014 21:19

تشهد مسارح البيت الفنى للمسرح نشاطًا كبيرًا، حيث تضاء من ثانى أيام عيد الأضحى المبارك خشبات 12 مسرحًا بالقاهرة والإسكندرية، لتقدم أحدث إنتاجات البيت الفنى.

 

فعلى خشبة مسرح أوبرا ملك بشارع رمسيس يفتتح فى الثامنة مساء العرض المسرحى "رجالة وستات"، والذى يتناول العلاقة بين الرجل والمرأة، وما ينشأ عن هذه العلاقة من مشكلات نتيجة للاختلاف في طبيعة كل منهما، خاصة بعد الزواج وبعد انقضاء مرحلة "الرومانسية" الأولى التي تظهر بعدها الاختلافات والمشاكل.

 

"رجالة وستات" تأليف وإخراج إسلام إمام.

​فى التاسعة مساء تستقبل خشبة مسرح ميامى عرض المحاكمة المأخوذ عن مسرحية "ميراث الريح" تأليف جيروم لورانس وروبرت لي، بطولة أشرف عبد الغفور، سلمى دياب إعداد وإخراج طارق الدويري.

 

"المحكمة" يعالج قضية القمع والاستبداد، ويدور حول مقاومة الشعوب للفاشية بجميع أنواعها سواء الدينية أو السياسية.

 

وعلى المسرح العائم الكبير بالمنيل، فى التاسعة والنصف مساءً يقدم العرض المسرحى "إللى خايف يروح"، بطولة محمود عزب، مروة عبد المنعم، إخراج صبري فواز.

 

العرض سياسي كوميدي، يدور حول مجموعة من الشباب يعشقون الفن، شباب مغمورين في ثورة شعب على حاكم ظالم.

 

على خشبة مسرح الغد فى البالون يرفع الستار فى التاسعة مساء على العرض المسرحى "عشق الهوانم"، بطولة: ناهد رشدي – ريم أحمد – إيمان إمام إخراج جلال عثمان.

"عشق الهوانم" يحكى عن غجرية تسعي لسرقة الكنز المتواري داخل منزل لجأت إليه بعد هروبها من المطاريد، وتجسد خطواتها الشيطانية في صراع درامي لتفتيت أواصر العائلة بين أم وابنتها.

 

ويعود عرض "هاى يا ليلة هوى" إلى خشبة مسرح الطليعة بالعتبة على قاعة زكى طليمات فى السابعة مساء.

 

"هاى يا ليلة هوى"، نداء من فن النميم الأسوانى، وهو نتاج ورشة عن فنون الجنوب وهو فن التحطيب، والعديد والتسبيل وفن الواو لابن عروس، والمساجلة، والكف الأسوانى والعرض يروى ثلاث حكايات عن الجنوب، وهى الجنوب الفرعونى، والجنوب الصعيدى، والجنوب النوبى.

 

وبساحة الأوبرا يقدم المخرج محمد عادل عرضه المسرحى "قهوة بلدى"، وهو أقرب لليلة شعرية غنائية في قالب درامي بسيط، وأساسها كولاج بين أشعار أشهر شعراء العامية المصرية، مثل بيرم التونسي، فؤاد قاعود، صلاح جاهين، فؤاد حداد، عمر نجم، أحمد فؤاد نجم، عبد الرحمن الأبنودي، بهاء جاهين، أمين حداد، وبديع خيري، ممتزجًا بالغناء الثوري الحقيقي والذي يمثله الشيخ إمام.

ويستضيف مسرح متروبول بالعتبة فى السابعة مساء العرض المسرحى "شمس و قمر"، بطولة سامح يسرى وإخراج محمود الألفى، والذى يدور عن ابنة ملك مدللة وكسولة، كل ما تفعله هو اللعب واللهو، إلى أن يأتي راعي الغنم "قمر" فيلقنها دروسًا فى الحياة.

ويستقبل مسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر فى الثانية عشر ظهرًا ولمدة ثلاثة أيام مجموعة من فقرات الساحر والأراجوز، فى حين يقدم مسرح العرائس بالعتبة فى السابعة مساء العرض المسرحى "رحلة سنوهى"، إخراج عيد مسعد.

العرض عن سنوحى المستقدم من الحكايات المصرية القديمة، ويذهب فيها سنوحى إلى رحلة مدرسية، ويبدأ البحث عن خريطة توضح مكان مركبته التى سيلحق بها مليكه فى العالم الآخر، ويلتقى مصادفة مع مجموعة من التلاميذ المتفوقين فى الإسكندرية فيبدأون رحلتهم معًا للبحث عن خريطة سنوحى.

وفى سياق متصل، تستقبل مدينة الإسكندرية ثلاثة عروض مسرحية، حيث يستقبل مسرح بيرم التونسى فى التاسعة والنصف مساء، العرض المسرحى "إللى بنى مصر"، بطولة محمود الجندي، ويشارك به الفنان حمزة العيلي، والشهير "بمسكر" إخراج إسلام إمام.

وعلى خشبة مسرح ليسيه الحرية فى العاشرة مساء يقدم العرض المسرحى "المُخطط"، إخراج سامح البسيونى كما يعرض فى الثامنة مساء على مسرح السلام بالإسكندرية العرض المسرحى "سندريلا".

 

اقرأ أيضًا:

وزراء العمل العرب في الليلة الكبيرة على هامش مؤتمرهم

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان