رئيس التحرير: عادل صبري 12:29 مساءً | الخميس 22 نوفمبر 2018 م | 13 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مكتبة الإسكندرية تحتفل بإنتاج فيلمها الأول

مكتبة الإسكندرية تحتفل بإنتاج فيلمها الأول

رانيا حلمي 02 أكتوبر 2014 15:32

تحتفل مكتبة الإسكندرية بفيلم "الإسكندرية مهد علم الفلك"، الذي أنتجته القبة السماوية التابعة للمكتبة يوم الثلاثاء 21 أكتوبر الجاري.

 

خلال 25 دقيقة، يحاول الفيلم إيجاد أوجه التشابه بين رسالة مكتبة الإسكندرية القديمة والحديثة، والدور المشترك بينهما في نشر الثقافة والعلوم ونشر المعرفة، كما يركز الفيلم في مادته على علم الفلك، مع الإشارة إلى دور مكتبة الإسكندرية القديمة وعدد من علمائها، ومنهم "هيبارخوس وبطليموس وإيراتوستنيس وأبولونيوس السكندري والعالمة الشهيرة هيباتيا"، في إرساء القواعد الأساسية لعلم الفلك.

 

"الإسكندرية مهد علم الفلك"، تأليف الدكتورعمر فكري رئيس قسم القبة السماوية بالمكتبة، كما راجعه من الناحية العليمة العالم الكبير الدكتور فاروق الباز، ومن الناحية التاريخية الدكتور مصطفى العبادي أستاذ الأدب اليوناني بجامعة الإسكندرية والأب الروحي لفكرة إعادة إحياء مكتبة الإسكندرية.


الفيلم من صناعة عدد من الشباب المصريين، يرأسهم محمد إبراهيم مشرف وحدة الإنتاج بالقبة السماوية، كما استعان فريق العمل بخبراء في فن العمارة القديمة، ولا سيما في العصر الذى كانت موجودة به المكتبة القديمة، كذلك استعانوا ببعض الأعمال الدرامية العالمية، مثل أفلام "كليوباترا، أجورا".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان