رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 صباحاً | الاثنين 25 يونيو 2018 م | 11 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

“بيكا".. أسبوع الكوميكس الأول في مصر

“بيكا.. أسبوع الكوميكس الأول في مصر

فن وثقافة

فن الكوميكس

“بيكا".. أسبوع الكوميكس الأول في مصر

كرمة أيمن 17 سبتمبر 2014 12:09

تنطلق يوم الاثنين القادم، فعاليات أسبوع الكوميكس الأول في القاهرة والإسكندرية تحت شعار "بين الكادرات "بيكا""، بالتعاون مع دولتي ألمانيا وفرنسا، في "معهد جوته، القاهرة والمعهد الفرنسى بمصر وصفصافة للثقافة والنشر".

يبدأ برنامج الفعاليات في 22 سبتمبر ويستمر حتى 27 من الشهر الجاري، ويناقش التطورات الآنية الخاصة بالكوميكس في مصر وألمانيا وفرنسا، بالإضافة إلى أقامة ورش عمل لتبادل الخبرات بين رسامي الكوميكس.

يقوم المنظمون بتكريم الفنانين "فواز" و"معلوف" باعتبارهما من رواد فن القصص المصورة محليا وعربيا، ويتضمن التكريم إقامة معرض لمختارات من أعمالهما.

قام المنظمون بدعوة كل من الفنانين: إيزابيل كريتز، باربارا يلين "ألمانيا" ومارك أنطوان ماتيو، جان مارك تروبيه "فرنسا" لمشاركة وتبادل الخبرات مع الفنانين المصريين عبر مجموعة فعاليات تشمل ورش عمل وطاولة نقاش.

وفي الأربعاء 24 سبتمبر يقام ندوة لمناقشة تحديات ترجمة الكوميكس، بمركز البلد الثقافي، ويختتم أسبوع الكوميكس في 27 سبتمبر بتقديم نتائج ورش العمل ومعرض لإصدارات الكوميكس، وحفل توقيعات لعدد من الفنانين بفندق الفينواز، كما سيتم تنظيم حلقة نقاش مع الفنانين الأوروبين بمعهد جوته، الساعة السابعة مساءً.

يشهد مجال القصص المصورة في البلدان العربية وخصوصًا في مصر حالة ازدهار منذ ثورات عامي ٢٠١٠ و٢٠١١. ويمكن من خلال القصص المصورة والروايات المصورة الاقتراب بطريقة فنية من الحياة اليومية والتعبير عن مقومات الحياة الفردية والسياسية. ويتزايد حاليًا عدد الفنانيين الشباب في مصر الذين يقومون بذلك: يعبرون في رسومهم عن مصر والعالم الذي يعيشون فيه والذي يريدون العيش فيه.

وصدر في الأونة الأخيرة عدد من الأعمال الأدبية بطريقة الكوميكس منها رواية "مترو" لـ"مجدي الشافعي"، "جدران الحرية"، و "مجلة توك توك".
ومن المقرر أن يعقد منظمو أسبوع الكوميكس مؤتمرًا صحفيُا بمقر المعهد الفرنسي مساء الاثنين 22 سبتمبر الساعة السابعة مساء، بفندق الفينواز، لإلقاء مزيد من الضوء على أسبوع الكوميكس.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان