رئيس التحرير: عادل صبري 01:26 صباحاً | الاثنين 28 مايو 2018 م | 13 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

نينجشيا.. امتزاج الثقافة بالاقتصاد في مهرجان الفنون العربية بالصين

نينجشيا.. امتزاج الثقافة بالاقتصاد في مهرجان الفنون العربية بالصين

فن وثقافة

شارع التراث الإسلامي بنينجشيا بالصين

نينجشيا.. امتزاج الثقافة بالاقتصاد في مهرجان الفنون العربية بالصين

بكين، وكالات 17 سبتمبر 2014 09:20

واصل مهرجان الفنون العربية تقديم عروض وفعاليته في مدينة "وينتشوان" عاصمة مقاطعة "نينجشيا" الواقعة شمال غربي الصين وطغت الروح العربية والمصرية على فعاليات المهرجان التي قدمها المشاركون العرب فرادى ومشتركين.

وقدم الفنانون العرب والصينيون العرض المسرحي "قوس قزح بطريق الحرير" وعرضت في مهرجان الفنون العربية للدورة الثالثة الميدان الفرعي "بنينجشيا" وقام بأدائها فنانون مصريون وتونسيون وجزائريون وأردنيون وإماراتيون إضافة إلى فنانين من منطقة نينجشيا حيث قدموا عروضًا مشتركة بينما احتوت العروض على 15 برنامجًا مدتها ساعة وعشرون دقيقة وكانت مفعمة بالمتعة والروعة والجمال.


وقدمت الفرق العروض المسرحية ذات الخصائص العربية في الميادين العامة بمدينة "وينتشوان" من أجل تعزيز التبادل الثقافي بين نينجشيا والدول العربية وتعميق آثاره.


وأقيم أيضا معرض الخط والرسم والتصوير الصيني والعربي بنينجشيا وتم عرض 150 عملاً للخط العربي من حوالي 100 خطاط من 15 مدينة صينية كما عرضت في هذا المعرض 400 عمل مصور من الأعمال المرشحة من 15 سفارة للدول العربية والإسلامية لدى الصين.

ولعب هذا المعرض دورًا إيجابيًا في تحفيز روح طريق الحرير وتعميق التبادلات بين الصين والدول العربية وإقامة حزام اقتصادي على طريق الحرير وإظهار صورة نينجشيا الجديدة مما يدفع ويعزز التعاون الثقافي بين نينجشيا والعرب.


كما أقيم معرض التراث الثقافي غير المادي الصيني العربي في مدينتي شيان وينتشوان، ويعتبر من أهم الأنشطة في مهرجان الفنون العربية بالصين وينقسم إلى قسمين دولي وصيني ففي القسم الدولي يتم الاهتمام بالفن اليدوي والآلات الموسيقية، أما القسم الصيني فيتم فيه الاهتمام بمشروعات التراث الثقافي غير المادي من منطقة نينجشيا ما أظهر الجاذبية الخاصة لثقافة طريق الحرير وثقافة قومة هوي المسلمة.


وعكس هذا المعرض موارد التراث غير المادي وذلك لتعزيز وراثة التراث الثقافي غير المادي وتطوراته وتعاون الصين والعرب وتبادلاتهما الثقافية في هذا المجال.


ومقاطعة نينجشيا التي شهدت هذا المحفل الثقافي الرائع تسعى لتحقيق إقلاع اقتصادي باعتماد استراتيجية تستهدف جعلها مركزًا ضخمًا لإنتاج وتصدير الأطعمة الإسلامية الحلال، ولوازم المسلمين للبلدان الإسلامية خصوصا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


وتقع مقاطعة نينجشيا على المجرين الأعلى والأوسط للنهر الأصفر وتربط بين المناطق الصحراوية وتجاور منطقة منغوليا الداخلية ومقاطعتي قانسو وشنشي، وظلت حلقة وصل بين المناطق الداخلية الصينية التي يقيم فيه أهالي قومية هان والمناطق الغربية المكتظة بأقليات قومية مختلفة والصحراء التي يعيش فيها رعاة المواشي، الأمر الذي جعلها منطقة يتردد عليها ويمر بها أهالي مختلف القوميات بالصين.


وتقع مقاطعة نينجشيا في الطرف الغربي من المنطقة الاستثمارية الرئيسية وسط الصين والطرف الشرقي من المنطقة المحتاجة إلى الاستثمار غربي الصين وهي جزء ضمن قاعدة الطاقة والصناعتين الثقيلة والكيماوية والمنطقة الاستثمارية الخاصة بالطاقة المائية والمعادن و أصبحت المنطقة إحدى المناطق الاستثمارية المهمة في استراتيجية تنمية الغرب الصينية.


وتتمتع نينجشيا بموارد ثقافية تاريخية عميقة وفريدة مثل ثقافات النهر الأصفر وقومية هوي والمروج وشيشيا والمنطقة النائية والثقافة الحمراء مما شكل بيئة ثقافية متميزة لنينغشيا، ومنذ الإصلاح والانفتاح قبل 30 عاما وحققت نينجشيا إنجازات كبيرة في مختلف المجالات وبناء على الاهتمام البالغ بها العديد من المسارح والمعارض والمكاتب الجديدة ولمست تطور ثقافة القرى والبلديات وثقافة الجماهير والإبداع الإيجابي وبها كثير من الكتاب والفنانين وظهرت الكثير من الأعمال الرائعة.


ويعتبر الخط العربي لقومية هوي من أجمل الخطوط في العالم. وكان الخط الصيني فنا عريقا يشمل مذاهب وأنماط مختلفة. وحقق أجداد أبناء قومية هوي من الدول العربية تبادلات ثقافية مع الصين عبر طريق الحرير.
ويقول الفنان "ما جيان محمد جمال الدين" وهو أحد الذين اشتركوا في معرض الخط العربي إنه اشترك في هذا المعرض بلوحة كتبها وهي سورة يس بالقرآن الكريم.


وقال جمال الدين إنه لا يتحدث العربية إلا قليلا وبالرغم من ذلك فإنه كتب القرآن الكريم مرتين ولا يجد أي صعوبة في كتابته ثالثًا.
وأوضح أنه ورث الخط العربي الجميل من أبيه الذي كان يعلمه إياه منذ الصغر وانه سعيد جدا لان هناك أشخاصا من العرب سيرون ما كتبه وما تألق به.


 

مهرجان الفنون العربية .jpg" style="width: 500px; height: 288px;" />

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان